المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخمريات في الشعر الأموي  
  
6205   02:29 صباحاً   التاريخ: 25-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ.
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص368
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاسلامي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-6-2021 1705
التاريخ: 10-6-2021 4219
التاريخ: 11-7-2021 3238
التاريخ: 5-12-2021 2439

القول في الخمر غرض من أغراض القصيدة الجاهلية اتّسع عند الأعشى من غير أن يصبح فنّا مستقلا. ثم جاء الإسلام فغابت الخمر أو كادت. ومع أن نفرا من الشعراء المسلمين، ومن المسلمين غير الشعراء أيضا، قد شربوا النبيذ أو شربوا الخمر التي لم يكن ثمّت خلاف في تحريمها، فان الشعراء المسلمين لم يقولوا في الخمر إلاّ في النادر كما رأينا عند أبي محجن الثّقفي وكما سنرى عند نفر قليلين من الشعراء الأمويين المسلمين. أما الأخطل المسيحي فقد جرى في شرب الخمر وفي القول فيها على سجيّته، كما سنرى ذلك وتعليل ذلك في ترجمته.

ولم يكن القول في الخمر متّسعا في العصر الأموي، بالإضافة إلى ما كان عليه في الجاهلية من قبل وفي العصر العبّاسي من بعد، ولا أصبح القول في الخمر في هذا العصر الأمويّ فنّا مستقلاّ قائما بنفسه. ويحسن أن نزيد هنا أيضا أنه لم يطرأ جديد على أوصاف الخمر في هذا العصر، وأنّ الخمر كانت لا تزال تنتظر أبا نواس (توفي سنة 199 ه‍) حتّى يوفّيها حقّها وحتّى يجعل منها فنّا قائما بنفسه.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


حرصاً منها على تطوير المواهب القرآنية لشريحة البراعم .. العتبة العلوية المقدسة ترعى برنامجاً تدريبياً للتلاوات الصحيحة
على مساحة 765 متراً مربعاً .. العتبة العلوية المقدسة تكمل بناء روضة أحباب الأمير (عليه السلام)
دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)