أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015
4733
التاريخ: 2-12-2015
5304
التاريخ: 1-12-2015
4850
التاريخ: 7-1-2023
1657
|
قال تعالى : {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَايَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ} (الأنعام/ 59).
اعتبر علم الغيب في هذا القسم من الآيات التي وردت بتعابير شتّى خاصّاً باللَّه تعالى وأنّه لا سبيل لغيره إليه.
قال تعالى في الآية الاولى : {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ}.
إنّ تقديم ظرف المكان (عنده) في أوّل الآية دليل على الإنحصار، وكذا ذيل الآية الذي يصرّح قائلًا : لا يعلمها إلّا هو.
المفاتح جمع «مِفْتَح» (على وزن مِنْجل) بمعنى المفتاح، وجمع «مَفْتَح» (على وزن دفتر) بمعنى الخزانة ومحلّ حفظ الأشياء «1»، وقد ذكر المفسّرون كلا المعنيين للآية، إذ قالوا تارةً : إنّ كلّ خزائن الغيب عند اللَّه، واخرى كلّ مفاتيح الغيب، لكن نتيجة كليهما واحدة وإن اختلفت العبارات.
وقد اعتبرها بعض المفسّرين، واستناداً إلى ما جاء في صحيح البخاري في تفسير الآية، إشارة إلى الامور الخمسة الواردة في آخر سورة لقمان، لكن لا يخفى أنّ مفهوم الآية أوسع من ذلك بكثير، بحيث يشمل كل خزائن الغيب ومفاتيحه.
ويبدو أنّ ما جاء في الرواية حول آخر سورة لقمان كان بياناً لمصاديق جليّة له، ولذا أشار في ذيل الآية مورد البحث إلى كلّ الأوراق الساقطة من الأشجار، والحبوب في باطن الأرض، وكلّ رطب ويابس في عالم الوجود، واعتبرها ثابتة في اللوح المحفوظ، لوح علم الباري تعالى.
_____________________
(1) تفسير الكبير، ج 13، ص 8، ذيل الآية مورد البحث.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|