المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مفهوم الجذب السياحي الديني
15-9-2020
A relay
20-4-2021
الادارة كأساس لتنظيم العمل التربوي وتوجيهه
5-6-2017
نماذج من التراث الفقهي للإمام علي الهادي ( عليه السّلام )
2023-04-29
استحباب زيارة اهل القبور
1-9-2021
Pigeon
4-11-2015


يوم تكون السماء كالمُهل‏  
  
1255   12:43 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج5, ص62-63.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

هذا وصف ليوم القيامة والتغيّرات الحادة التي تطرأ على العالم، وقد ورد هذا التعبير مرّة واحدة في القرآن حيث قال تعالى : {يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ} (المعارج/ 8).

و «مُهْل» : على وزن‏ (قُفْل) فسروها تارة بمعنى‏ المعادن المنصهرة، وتارةً بمعنى‏ الثُقل أو الرسوبات التي تترسب في ‏قعر إناء الزيت وأمثاله، وتارةً اخرى‏ بمعنى‏ الفضة المذابة وتارة بمعنى‏ رسوبات الزيت‏ «1»، هذا ولكن المعنى‏ الأول أرجح عند إمعان النظر في آيات اخرى‏ تحدثت عن وقائع يوم القيامة.

والمراد بالسماء هنا هو إمّا الأجرام السماوية أو واجهة السماء التي تصبح على‏ هيئة معدن منصهر بفعل انفجار الأجرام.

قال بعض المفسرين : من المحتمل أنّ عدداً كبيراً من الأجرام السماوية والتي هي حالياً على‏ هيئة غازات مضغوطة تتبدل صورها يوم القيامة وتتحول إلى‏ أشكال ذائبة، وهي الصورة الجديدة لتلك الغازات والتي تكون مقدمة لحدوث القيامة «2».

__________________________

(1) تفاسير مجمع البيان؛ الكبير؛ الميزان وتفاسير اخرى‏ في التعليق على‏ الآية.

(2) تفسير في ظلال القرآن، ج 8، ص 278 و 279.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .