أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2016
2505
التاريخ: 19-11-2015
10049
التاريخ: 18/11/2022
1630
التاريخ: 10-12-2015
15196
|
مصبا- عاب المتاع عيبا من باب سار ، فهو عائب ، وعابه صاحبه فهو معيب ، يتعدّى ولا يتعدّى ، والفاعل من هذا عائب وعيّاب مبالغة ، والاسم العاب والمعاب.
وعيّبه : مبالغة ، نسبه الى العيب. واستعمل العيب اسما ، وجمع على عيوب.
مقا- عيب : أصل صحيح فيه كلمتان : إحداهما العيب. والاخرى العيبة. وهما متباعدتان. فالعيب في الشيء معروف ، يقال عاب فلان فلانا يعيبه ، ورجل عيّابة : وقّاع في الناس. وعاب الحائط وغيره : إذا ظهر فيه عيب. والعاب : العيب.
والكلمة الاخرى- العيبة : عيبة الثياب وغيرها ، وهي عربيّة صحيحة ، قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) : الأنصار كرشى وعيبتي- كأنّهم موضع سرّه.
صحا- العيب والعيبة والعاب : بمعنى واحد ، فهو معيب ومعيوب أيضا على الأصل ، تقول ما فيه معابة ومعاب : أي عيب ، ويقال موضع عيب. والمعايب : العيوب.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نقصان في ذات الشيء أو في صفته ويقابله الصحّة والسلامة.
والفرق بينها وبين النقص واللمز والبخس : أنّ النقص : يلاحظ فيه النقصان من أصل الشيء ومن مقداره.
والبخس : نقصان على خلاف الحقّ ومن الحقّ.
والعيب : نقصان في أصل الشيء أو في صفاته.
واللمز : تعييب يكون باللسان باتّهام أو غيره.
وأمّا العيبة بمعنى ما يجعل فيه الثوب أو غيره : فهي مأخوذة من السريانيّة ، كما في- فرهنگ تطبيقي 2/ 596- سرياني- عيبا كيسه.
ولعلّ التناسب بينها وبين المادّة : وجود نقص في نفس ذلك الظرف حيث انّه محتاج دائما الى مظروفه والى شيء يجعل فيه.
{أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} [الكهف : 79].
حتّى يكون مصونا من تعدّى الملك وغصبه.
وهذا يدلّ على أنّ الخلاف الواقع إذا قصد به دفع ضرر أعظم وأهمّ منه ، بنيّة خالصة مطمئنّة : جايز ، بل وقد يكون لازما.
وأمّا تشخيص ذلك الأهمّ والمهمّ : فمن الأمور الصعبة المشكلة الّتي لا يصل اليها الّا العارف باللّه وبأحكامه ، ولا يجوز لكلّ أحد أن يرتكب خلافا مدّعيا بأنّه يقصد دفع خلاف أهمّ منه.
وهذا الجريان كثيرا ما يواجهه السالك الى اللّه في مراحل سلوكه : فلا بدّ له من مراجعة عالم فقيه عارف باللّه ، حتّى يصان عن الضلال.
وفي ملاقاة موسى (عليه السلام) مع هذا العبد الخالص ، وفي جريان أمورهما من القتل والتخريب والتعمير ، عبرة للمؤمنين الطالبين.
{سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } [الكهف : 78].
_________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|