أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
4579
التاريخ: 25-1-2016
2763
التاريخ: 14-12-2015
9405
التاريخ: 6-8-2022
1370
|
مقا- لجأ : كلمة واحدة وهي اللجأ ، والملجأ : المكان يلتجأ اليه ، يقال لجأت والتجأت.
مصبا- لجأ الى الحصن وغيره لجأ : مهموز من بابي نفع وتعب ، والتجأ اليه : اعتصم به ، والحصن ملجأ ، وألجأته اليه ولجّأته بالهمزة والتضعيف : اضطررته وأكرهته.
التهذيب 11/ 192- لجأت الى المكان فأنا ألجأ اليه لجوءا ولجأ ، وألجأت الشيء إذا حصّنته في ملجأ. أبو الهيثم : التلجئة : أن يلجئك أن تأتى امرا باطنه خلاف ظاهره. ابن شميل : يقال : أ لك لجأ يا فلان؟ واللجأ : الزوجة. ويقال : ما لي فيه حوجاء ولا لوجاء ، أي ما لي فيه حاجة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اعتصام بشيء ليحفظ نفسه. وقلنا في العوذ : إنّه التجاء الى شيء واعتصام به من شرّ مواجه له. فالنظر في اللجأ الى مجرّد الاعتصام. وفي العوذ الى الاعتصام من أمر سوء.
ويلاحظ في المأوى : جهة الحركة والقصد الى الاستقرار في محلّ مادّيّا أو معنويّا ، ولا نظر فيه الى الاعتصام.
وأمّا مفاهيم الاضطرار والإكراه : فمرجعها الى جعل شيء في مورد اعتصام وتحفّظ.
{وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ} [التوبة : 118]. {اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ} [الشورى : 47]. {لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَوَلَّوْا إِلَيْهِ } [التوبة : 57]. الملجأ : مورد الاعتصام والحفظ مطلقا ، والمغارة : من الغور ، اسم مكان وهو محلّ الغور والورود في قعر شيء. والمدّخل : محلّ دخول في مورد ، ويلاحظ فيه مطلق الدخول في شيء.
والملجأ في القيامة منحصر في اللّٰه المتعال ، وهو مالك يوم الدين ، فانّ مالكيّته وحكومته التامّة وسلطانه النافذ المطلق يتجلّى يوم القامة ، يوم يفنى اولى الأيدي والقوّة ، ولا يتراءى نفوذ ولا حكم إلّا منه تعالى.
وملجأيّته تعالى يتبع قدرته التامّة النافذة المطلقة ، وكما أنّ قدرته في جميع العوالم سارية حاكمة وليس في قبالها نفوذ ولا قدرة مؤثّرة ، كذلك ملجأيّته المطلقة ، إلّا أنّ الإنسان محجوب في هذه الدنيا ، والحجب ترتفع يوم القيامة - فبصرك اليوم حديد.
_________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|