أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015
2368
التاريخ: 6/12/2022
1489
التاريخ: 21-10-2014
2462
التاريخ: 25-11-2014
30139
|
مقا- قطف : أصل صحيح يدلّ على أخذ ثمرة من شجرة ، ثمّ يستعار ذلك ، فتقول : قطفت الثمرة أقطفها قطفا والقطف : العنقود. ويقال أقطف الكرم : دنا قطافه. والقطافة ما يسقط من القطوف. ويستعار ذلك فيقال قطف الدابّة وهو قطوف ، كأنّه من سرعة نقله قوائمه يقطف من الأرض شيئا.
مصبا- قطفت العنب ونحوه من بابي ضرب وقتل : قطعته ، وهذا زمان القطاف بالفتح والكسر. وقال الفارابي : القطوف من الدوابّ وغيرها : البطيء. وقال ابن القطاع : قطف الدابّة : أعجل سيره مع تقارب الخطو ، والقطيفة : دثار له خمل.
لسا- قطف قطفا وقطفانا وقطافا : قطعه. والقطف : ما قطف من الثمر ، وهو أيضا العنقود ساعة يقطف ، والجمع قطوف.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو القطع والأخذ من الثمر ، كما أنّ القضب سبق إنّه الأخذ والقطع من أي شيء. والقطوف من الدابّة يطلق على دابّة يسير كأنّه يقطف من الأرض ثمرة. والقطيفة : كأنّها ثمرة لطيفة مقطوفة من بين المنسوجات.
{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} [الحاقة : 22، 23]. {وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} [الإنسان : 14] الدنوّ هو القرب على سبيل التسفّل. والقطوف جمع قطف وهو الثمر المقطوف ، ولعلّ أصله يدلّ على نوع من القطف ، ويطلق على المقطوف مبالغة ، وفيه إشارة الى أنّ قطفها دان سهل وتناولها قريب يسير ، وأنّ اقتطافها هوان لهم.
ولا يخفى انّ نسبة الدنوّ والذلّة الى الاقتطاف أنسب وأولى من نسبتهما الى نفس الثمار والمقطوفات : فانّ النظر الى جهة الاقتطاف وكونه في دنوّ وسهولة وهوان ، لا أنّ الأثمار ذليلة وهيّنة ودانية ، فانّ الذلّة والهوان والتسفّل فيها غير مطلوبة.
_____________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|