المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12340 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الانضاج الصناعي للتمر Artifical Ripening of Dates  
  
9121   02:28 صباحاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : أ. د حسن خالد حسن العكيدي
الكتاب أو المصدر : الشبكة العراقية لنخلة التمر
الجزء والصفحة :
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / نخيل التمر / النخيل والتمور /

الانضاج الصناعي لثمار نخيل التمر Artifical Ripening of Dates

ان عملية الانضاج الصناعي لثمار نخلة التمر عملية مهمة جدا وذلك للتخلص من الكثير من المعوقات الموسمية (عدم انتظام الموسم) من درجات حرارة تراكمية الى وجود رطوبة عالية... الخ من الاسباب مما يؤدي الى عدم نضوج الثمار لذا يحاول المزارعون من السيطرة على هذه الثمار وتحويلها الى ثمار ناضجة وبالطرق التالية:

1) تعريض الثمار لحرارة الشمس

تعتمد هذه الطريقة بأخذ العذوق (القطوف) الغير كاملة النضج بسبب عدم توفر درجات الحرارية (المعدل الحراري من فترة الازهار الى النضج) والتي فترتها تتراوح ما بين 4-5.5 شهر حسب التصنيف الحراري للأصناف المختلفة والتي تعتمد على تحديد الساعات الحرارية التراكمية اللازمة للنضج من خلال المعادلة التالية:

 

اما الدرجة المثالية للنمو وبدا الازهار فهي 18م ويختلف نضوج الاصناف حسب المناطق وكذلك حسب الصنف.

والمثال عليها:

اذا كان معدل درجة الحرارة العليا 40م ومعدل درجة الحرارة الدنيا باليوم هي 20م وتكون الساعات الحرارية المساعدة للنضج في اليوم الواحد هي

18-30 ×عدد الايام

12×4 شهور =

12×120 = 1440 درجة حرارية في اربعة شهور اما في 5 شهور

12×150 =1880 درجة حرارية تراكمية بخمسة شهور

ونحن نعلم ان درجات الحرارة متفاوتة يوميا لذا يحسب كل يوم بيومه وتعتمد هذه المعادلات الحرارية على الصنف.

والجدول التالي يوضح الوحدات التراكمية اثناء موسم انتاج التمور.

لذا تلجا الدول التي لا تصل فيها الدرجات الدرجة الحرارية التراكمية فيها الى اعتماد طرق الانضاج الصناعي.

2) استخدام الحرارة مع رطوبة نسبية

بوضع عذوق التمر الغير ناضجة في غرف محكمة السيطرة من حيث الحرارة والرطوبة النسبية بحيث لا ترتفع درجة الحرارة الى اعلى من 50م مع رطوبة نسبية بحدود 25-30 % ولمدة 3-5 ايام حسب الصيف وذلك بوضع هيترات خاصة مع منظم حرارة ووضع صواني من الماء في ساحة الغرفة كذلك وضع مقياس للرطوبة النسبية للتحكم بدرجة الرطوبة.

3) استخدام التجميد والاذابة ثم المعاملة بالحرارة وهذه العملية تعتمد على تجميد الثمار في الثلاجات تحت (10-18م) ومن ثم اذابتها بحيث تصبح انسجة الثمار اكثر طراوة ومن ثم تعريضها الى درجات حرارة عالية (عملية التجفيف) للحصول على تمور ناضجة ولكن بدرجة نوعية اقل.

4) استخدام حرارة المايكرويف ومن ثم التجميد والاذابة او العكس التجميد والاذابة والمعاملة بالميكروويف وهذه العملية تسيطر على ايقاف الانزيمات الموجودة في التمور ومن ثم اجراء عملية التجميد والاذابة بعض الاصناف لا تحتاج الى التجفيف لأنها تستهلك مباشرة.

5) استخدام الخل مع الحرارة في عملية الانضاج:

تقوم بعض الجهات بتعليق العذوق (القطوف) الغير كاملة النضج والمحتوية على الياف وسكروز تحتاج الى ازالة لهذه الالياف والسكروز يلجا بعض المزارعين الى استخدام بعض المواد لتسريع النضج ومنها الخل, وذلك بتعليق العذوق (القطوف) على مواسير في غرفة محكمة ولمدة 2-3 ايام حسب نسبة الرطوبة حيث تعامل القطوف بالخل بالطرق التالية:

1- وضع اواني تحتوي على الخل بتركيز 4-6 % في ارضية الغرفة مع هيترات مسيطر عليها لتغطي حرارة الغرفة بحدود 45-50م.

2- رش القطوف بمادة الخل تركيز 4-6 % مع رفع درجة حرارة الغرفة 45-50م.

3- معاملة القطوف بالخل 6% مع استخدام الحرارة ايضا, ان هذه المعاملات تساعد على ترطيب التمور وبالتالي تجفيفها وانضاجها ولكن لهذه الطريقة عيوب اذا لم يحسن التعامل معها والسيطرة على منع التلوث او التخمر.

6) الانضاج باثيفون (الايثريل)

يتم معمله القطوف (عذوق) بمادة الايثريل وتشير التجارب الى ان الايثريل يساعد في الاسراع في نضج الثمار بشكل متجانس وان الثمار تكون بجودة عالية و لكن العيوب تكمن في سرعة تلفها.

7) عملية الخف:

تساعد عملية الخف الى تهوية العذق وتعرضه الى اشعة الشمس المباشرة بحيث يسرع في عملية النضج كما ان ميعاد الخف هو الاخر يساعد على الاسراع في عملية النضج لأنه يعطي الفترة المناسبة لتعرض الثمار الى الهواء والى اشعة الشمس.

استخدام المحاليل الملحية

وفيها يتم تعريض ثمار التمر الى محلول ملحي الا ان هذه الطريقة غير مجدية و غير نافعة لأنها تقلل من جودة التمور بالطعم.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء