أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
2118
التاريخ: 16-11-2015
2176
التاريخ: 23-3-2022
1536
التاريخ: 21-1-2016
9557
|
مصبا- الحصى : معروف، الواحدة حصاة، وأحصيت الشيء : علمته.
وأحصيته : عدّدته. وأحصيته : أطلقته.
مقا- حصو- ى : ثلاثة اصول، الأوّل : المنع، والثاني : العدّ والإطلاقة، والثالث : شيء من أجزاء الأرض. فالأوّل : الحصو، قال الشيباني : هو المنع، يقال حصوته أي منعته. والأصل الثاني : أحصيت الشيء إذا عددته وأطقته- {عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ } [المزمل : 20] - ... {أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ} [المجادلة : 6]. والأصل الثالث : الحصى وهو معروف، يقال أرض محصاة إذا كانت ذات حصى. وممّا اشتقّ منه الحصاة، يقال ما له حصاة أي ما له عقل، وهو من هذا، لأنّ في الحصى قوّة وشدّة، والعقل به تملّك الرّجل وقوّة نفسه.
وإذا همز فأصله تجمّع الشيء.
صحا- الحصاة واحدة الحصى، وتجمع على حصيات، مثل بقرة وبقرات، وحصاة المسك : قطعة صلبة توجد في فارة المسلك. وفلان ذو حصاة : ذو لبّ وعقل.
وأحصيت الشيء : عددته. والحصو : المنع.
التهذيب 5/ 164- حصا : عن الأصمعيّ إنّه قال : فلان ذو حصاة وأصاة إذا كان حازما كتوما على نفسه يحفظ سرّه. وقال الفرّاء في قوله- {عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ } [المزمل : 20] :
علم أن لن تحفظوا مواقيت اللّيل. وقال غيره : علم أن لن تطيقوه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الضبط علما وإحاطة، واليه يرجع كلّما قيل في مختلف موارد استعمالها، فالحصاة تطلق على ما ضبط وتجمّع في محلّ كالمتحجّر، والقطعة المتصلّبة في المسك، وتطلق على اللّبّ والعقل : باعتبار كونه ضابطا وحافظا للصّلاح والخير.
وأمّا العلم والعدد : فبمناسبة الضبط، فانّ العدد مقدّمة للضبط كما أنّ العلم والإحاطة من نتائج الضبط ومن آثاره.
وأمّا المنع والإطاقة : فمن لوازم الضبط لشيء، فيوجب منع غيره.
{وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ} [الجن : 28].
الإحصاء بعد الإحاطة كما أنّ العدّ قد يكون مقدّما عليه كما في : {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا } [إبراهيم : 34] *، وقد يكون مقارنا له كما في : {لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا} [مريم : 94].
. {أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ} [المجادلة : 6]...،. {لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا} [الكهف : 49].
النسيان والغدار أي الترك : في مقابل الضبط والحفظ.
{وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } [يس : 12].
فإنّ الإمام ما يؤتمّ به ومن يقتدى به، ولازم أن يكون جامعا للكمالات وضابطا لصفات إلهيّة، حتّى يهتدى به الى اللّه العزيز المتعال، ويسلك به الى رضوان اللّه.
ثمّ إنّ المجرّد من الإحصاء : لم يستعمل إلّا قليلا، ومنه الحصى : بمعنى المنضبط المتحجّر، وبمعنى العقل المنضبط المتحصّل من جريان تكوّن الإنسان.
فظهر الفرق بين العدّ والحصى والإحاطة والحساب- راجع الحسب.
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
أول شريحة مزروعة في دماغ إنسان تواجه مشكلة.. ماذا حدث؟
|
|
|
|
الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها
|
|
بالفيديو: الامين العام للعتبة الحسينية: مشروع الكابل الضوئي هو مشروع تنموي كبير سيرفع من سقف التنمية في محافظة كربلاء
|
|
بالفيديو: بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. جامعة الزهراء (ع) للبنات تحتفي بتخرج (دفعة طوفان الاقصى)
|
|
بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني... العتبة الحسينية تعلن عن موعد إطلاق حملة للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية
|