المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

البكتريا الضوئية Photoactive Bacteria
4-8-2019
العوامل المؤثرة في النمو الحضري - الهجرة
13-9-2020
مؤسس المرجئة
26-05-2015
دور الخبر في مواجهة الغزو الثقافي
17/11/2022
Dexamethasone
3-1-2016
الجهة المختصة بطلب الإنابة القضائية في القانون الدولي الخاص
4-4-2016


معنى كلمة جوب  
  
8858   11:49 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 158 -160
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2015 12044
التاريخ: 3-1-2016 4057
التاريخ: 9-12-2015 2762
التاريخ: 9-12-2015 7534

مصبا- جواب الكتاب معروف، و جواب القول قد يتضمّن تقريره نحو نعم، أو إبطاله. و الجمع أجوبة و جوابات، و لا يسمّى جوابا إلّا بعد طلب، و أجابه إجابة، و أجاب قوله، و استجاب له: إذا دعاه الى شي‌ء فأطاع، و أجاب اللّه دعاءه: قبله و جاب الأرض يجوبها جوبا: قطعها. و انجاب السحاب: انكشف.

مقا- جوب: أصل واحد، و هو خرق الشي‌ء، يقال جبت الأرض جوبا، فأنا جائب و جوّاب. و الجوبة كالغائط، و هو من الباب لأنّه كالخرق في الأرض.

و المجوب: حديدة يجاب بها أي يخصف. و أصل آخر- و هو مراجعة الكلام، يقال كلّمه فأجابه جوابا، و قد تجاوبا مجاوبة، و المجابة: الجواب.

صحا- أجابه و أجاب عن سؤاله، و المصدر الإجابة، و الاسم الجابة بمنزلة الطاعة، يقال أساء سمعا فأساء جابة، و الاجابة و الاستجابة بمعنى، يقال استجاب اللّه دعاءه، و المجاوبة و التجاوب: التجاور، و يقول انّه لحسن الجيبة بالكسر أي الجواب. و الجيب للقميص تقول جبت القميص أجوبه و أجيبه إذا قوّرت جيبه.

و جاب يجوب جوبا: خرق و قطع، و جبت البلاد أجوبها و أجيبها و اجتبتها إذا قطعتها.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الخرق و النفوذ، و هو إمّا تأثر في المادّة أو في المعنى، فيقال: جاب الصخرة أي نقبها. و جاب القميص أي خرقها. و جاب البلاد أي قطعها سيرا، فكأنّه خرق البلاد و نفذ فيها. و الجواب و الجابة عبارة عن ردّ كلام أو المقابلة بعمل يؤثّر في الطرف و ينفذ في قلبه و يخرق مشكله الصعب و يحلّ عقده.

فحقيقة معنى الجواب أي هذا المفهوم، و لازم أن يستعمل في هذا المورد.

وأمّا مشتقّاتها المزيدة: فيراد منها هذا المفهوم مضافا إليه معنى الهيئة و الصيغة، فيقال: أجاب دعوته أي جعل دعاءه نافذا و كلامه مؤثّرا و عمله منتجا و مقبولا.

و يقال : استجاب اللّه دعاءه أي طلب تأثيره و نفوذه و أراد حصول مطلوبه. و المجاوبة استمرار من الجوب.

{وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ} [الفجر: 9].

أي خرقوا و نفذوا.

{فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ} [العنكبوت: 24].

{فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ} [النمل: 56].

أي ما يخرق دعوة النبيّ و يقابل قوله و ينفذ فيه و يؤثّر في حلّ مشكل كلامه و يبطله.

{أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ } [القصص: 65] ، ... {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ} [النمل: 62] ، ... {قَرِيبٌ مُجِيبٌ } [هود: 61] ، ... { قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا } [يونس: 89] ، ... {أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ} [الأحقاف: 31].

من الاجابة بمعنى جعله جائبا نافذا خارقا مؤثّرا، أي جعلتم دعوة المرسلين نافذة مؤثّرة و قوّيتموها، و من يجعل دعوة المضطر مؤثّرة مقبولة متجهة، و هو قريب يقبل دعوة من دعاه- و هكذا.

{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ } [آل عمران: 195] ، ... { اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ} [الرعد: 18] ، ... { أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60] ، ... {فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ} [الإسراء: 52] ، ... { لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ} [الرعد: 14] ، ... {اسْتُجِيبَ لَهُ} [الشورى: 16]...

كلّها من الاستجابة.

فظهر الأصل الواحد في هذه المادّة، ثمّ استعمل الجواب و الاجابة و الاستجابة في الحاصل من ذلك المفهوم و هو القبول و حصول المراد.

و أمّا لطف التعبير بهذه المادّة دون كلمة القبول و الحصول و غيرهما: فانّ المادّة تدلّ على إصلاح الأمر من المبدأ و تحقّق الجريان الطبيعي بنحو ترتّب العلّة و المعلول، و هو النفوذ و التأثير و تحققّهما و تقويتهما حتّى يحصل القبول، و هذا المعنى أدلّ على النظم و أقوى في استحكام الأمر.

جود

مقا- أصل واحد، و هو التسمّح بالشي‌ء و كثرة العطاء، يقال رجل جودا بيّن الجود، و الجود: المطر الغزير.

صحا- شي‌ء جيّد على فعيل و الجمع جياد، و جاد المطر جودا فهو جائد، و الجمع جود مثل صاحب و صحب. و جاد الرجل بماله فهو جواد. و الجوديّ: جبل بأرض الجزيرة، استوت عليه سفينة نوح عليه السّلام، و قرء الأعمش: و استوت على الجوديّ بإرسال الياء و ذلك جايز للتخفيف.

مفر- جود: قال تعالى. {وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ} [هود: 44] ، قيل هو اسم جبل بين الموصل و الجزيرة، و هو في الأصل منسوب الى الجود.

لسا- و الجوديّ: موضع. و قيل: جبل. و قال الزجّاج: هو جبل بآمد.

و قيل: جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح على نبيّنا و عليه الصلوة و السّلام.

التكوين 8/ 3- و بعد مائة و خمسين يوما نقصت المياه و استقرّ الفلك في الشهر السابع في اليوم السابع عشر من الشهر على جبال أراراط و كانت المياه تنقص نقصا متواليا الى الشهر العاشر و في العاشر في أوّل الشهر ظهرت رؤوس الجبال.

المروج 1/ 23- و قد غرق جميع الأرض خمسة أشهر، ثمّ أمر اللّه الأرض أن‌ تبتلع الماء، و السماء أن تقلع، و استوت السفينة على الجوديّ ببلاد مأسور جزيرة ابن عمر الموصلي، و بينه و بين دجلة ثمانية فراسخ، و موضع خروج السفينة على رأس هذا الجبل الى هذه الغاية و نزل نوح من السفينة و معه أولاده الثلاثة و هم سام و حام و يافث و أربعون رجلا و أربعون امرأة، و صاروا الى سفح هذا الجبل فابتنوا هنالك مدينة سمّوها ثمانين، و هو اسمها الى وقتنا هذا و هو سنة اثنتين و ثلاثين و ثلاثمائة.

قاموس الأعلام، ما ترجمته: آرارات Arat : في أطراف بلدة بايزيد، الواقعة فيما بين ايران و الروسيّة و التركيّة: و يقال لها بالتركية: آغري طاغ، و هي المذكورة في التوراة بعنوان توقّف سفينة نوح فيها، و في الكتب الاسلاميّة يطلق عليها الجوديّ، و لها ارتفاعان أوّلها يبلغ الى 5400 متر، و الثانية إلى 4000 متر.

و التحقيق

أنّ هذه الجبل واقعة في الشمال الشرقي من أراضي التركيّة، الواقعة بين ماكو (من إيران) و بايزيد (من العثمانيّة) و إيروان (من الروسيّة) و بلدة ايغدير (من العثمانيّة) واقعة في جهة الشمال منها.

و أمّا الجزيرة: فهي القطعة الممتدة فيما بين الفرات و دجلة، من أراضي التركيّة و السوريّة و العراق، و تعرف ببلاد ما بين النهرين، و الجزيرة تطلق على القسم الشمالي الغربيّ منها، و من بلادها جزيرة ابن عمر.

ثمّ إنّ جبل آرارات واقعة في ولاية أرمينيا، و من مدنها أرضروم و بايزيد و وان و العزيز، و مياه دجلة و فرات إنّما تخرج من جبال هذه الولاية قريبة من أرضروم.

و قد يقال: إنّ جبل جوديّ واقعة في قطعة الجزيرة، و اللّه أعلم.

و يمكن الجمع بينها بأن جبل آرارات متفرّعاتها كثيرة، و تمتدّ الى جبال قريبة من جبال بين النهرين و أطرافها، و تحديد الجوديّ على التعيين و تشخيص نقطة معيّنة:

لم يرد في كلامهم، و اصطلاحات المورّخين تختلف باختلاف الدول و الحكومات.

{وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ} [هود : 44].

فالظاهر أنّ الجوديّ إن كان المراد الجبل : فهو الواقع في أراضي فيما بين الموصل و جبل آرارات، و هو الجامع بين الأقوال، و إن كان القول بجبل آرارات مستندا الى التوراة.

و لا يبعد أن يكون التعبير بكلمة الجوديّ إشارة الى مفهومه الوصفي، و هو التكرّم و التسمّح، و التكرّم في الجبل يتحقّق بكونه مرتفعا و صلبا و مخزنا للماء تجري منه الأنهار و تستعدّ منه سفحه للاخضرار و تناسب لسكنى الإنسان و تعيّش الحيوان، و هذا المعنى هو المقتضي لتوقّف السفينة فيه.

و جبال الجزيرة و ما والاها من أحسن المصاديق و أنسب الموارد.

{إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ} [ص : 31].

جمع جواد أو جيّد، يقال فرس جواد أو جيّد، إذا كان سريعا في سيره و متكرّما في صفاته.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .