المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16390 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى نصيبا مفروضا
2024-05-08
{ان يدعون من دونه الا اناثا وان يدعون الا شيطانا مريدا}
2024-05-08
من يتبع غير طريق الهدى
2024-05-08
من أنواع الصدقة
2024-05-08
معنى الخوان
2024-05-08
الهجرة الى الله
2024-05-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جذو  
  
4216   10:28 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 79 -81
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 11964
التاريخ: 10-1-2016 7305
التاريخ: 22-10-2014 2498
التاريخ: 21-10-2014 1991

مصبا- الجذوة : الجمرة الملتهبة، و تضمّ الجيم و تفتح فتجمع جذى مثل مدى و قرى، و تكسر أيضا فتكسر في الجمع مثل جزية و جزي.

مقا- جذو: أصل يدلّ على الانتصاب، يقال جذوت على أطراف أصابعي إذا قمت. قال الخليل : جذا يجذو مثل جثا يجثو إلّا أنّ جذا أدلّ على اللزوم. و يقال :

جذا القراد في جنب البعير، لشدّة التزاقه. و من الباب تجاذى القوم الحجر إذا تشاولوه.

صحا- الجذوة و الجذوة و الجذوة: الجمرة، و الجمع جذى بالحركات.

قال مجاهد: {جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ} [القصص: 29] أي قطعة من الجمر، قال و هي بلغة جميع العرب.

و قال أبو عبيدة : الجذوة مثل الجذمة و هي القطعة الغليظة من الخشب كأنّ في طرفها نارا و لم يكن. والجاذي المقعيّ : منتصب القدمين و هو على أطراف أصابعه. و قال ابن الأعرابيّ : الجاذي على قدميه، و الجاثي على ركبتيه، و أجذى و جذى بمعنى، إذا ثبت قائما.

لسا- جذا الشي‌ء يجذو جذوا و أجذى لغتان كلاهما : ثبت قائما. و الجذوة عود غليظ يكون أحد رأسيه جمرة، و الشهاب دونها في الدقّة. ابن السكيّت : { جَذْوَةٍ مِنَ النار } و جذى و هو العود الغليظ يؤخذ فيه نار. و يقال لأصل الشجرة جذية و جذاة.

الأصمعيّ : جذم كلّ شي‌ء و جذيه: أصله.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الانتصاب مع الثبوت، و هذا المعنى‌ يختلف باختلاف الموارد، فالجذو للشي‌ء ثبوته قائما، و للرجل قيامه منتصبا، و للحجر إثباته منتصبا، و للشجر ثبوت ساقه و انتصابه، و للنار وجود عود في طرفه التهاب.

فحقيقة معنى الجذوة ليست بجمرة ملتهبة، بل عود مستقيم فيه التهاب، و هذه الكلمة إمّا فعلة بالفتح للمرّة أو بالكسر للنوع أو بالضمّ كاللقمة بمعنى ما يفعل به.

{عَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى } [طه: 10].

أي بعود ملتهب يكفي لنا من اصطلاء مرّة، و إذا فسّر الجذوة بالنار الملتهب دون العود، و كانت الصيغة للواحد فكيف يعقل أن يصطلوا به، مع أنّ ذكر النار يؤيّد ما ذكرناه.

و قد أحسن البيضاويّ في تفسيرها حيث قال : { أَوْ جَذْوَةٍ }، عود غليظ سواء كان في رأسه نار أو لم يكن، و لذلك بيّنه بقوله { مِنَ النّٰارِ }، و قرأ عاصم بالفتح، و حمزة بالضمّ، و كلّها لغات.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة