المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Molecular hydrides and complexes derived from them
9-1-2018
The variable /ai/ in Irish English
2024-02-20
الظروف البينية التي تلائم إنتاج الخيار
6-7-2022
قطف ثمار النخيل والانضاج الصناعي للتمر
10-7-2016
المواقع المركزية
25/9/2022
فروع الجغرافية الاجتماعية
6-11-2021


الاهتمام بسلسلة الشفعاء  
  
1095   11:25 صباحاً   التاريخ: 8-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص388-389
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / الشفاعة والتوسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 1282
التاريخ: 25-09-2014 1195
التاريخ: 8-12-2015 6039
التاريخ: 8-12-2015 2206

تُعتَبر الإشارات الواردة بخصوص الشفعاء في الآيات الشريفة، وكذلك التصريحات التي نقلتها لنا الروايات، دليلًا على‏ الأبعاد التربوية للشفاعة.

جاء في حديث عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «الشفعاء خمسة : القرآن، والرَّحِم، والأمانة، ونبيّكم، وأهل بيت نبيّكم» «1».

وجاء في مسند أحمد حديث آخر عن النبي الكريم صلى الله عليه و آله قال فيه : «تعلّموا القرآن فانّه شافع يوم القيامة» «2».

و ورد نفس هذا المعنى‏ في نهج البلاغة في كلام مولى‏ المتّقين أمير المؤمنين عليه السلام قال فيه : «فانّه شافع مشّفع» «3».

ويُستفاد من روايات أُخرى أنّ أفضل الشفاعة التوبة، فعن علي عليه السلام قال : «لا شفيع أنجح من التوبة» «4».

وصرّحت بعض الأحاديث أيضاً بشفاعة الأنبياء والأوصياء والمؤمنين والملائكة، كالحديث المنقول عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «الشفاعة للأنبياء والأوصياء والمؤمنين والملائكة، وفي المؤمنين من يشفع مثل ربيعة ومضر، وأقل المؤمنين شفاعة من يشفع لثلاثين إنساناً» «5».

وجاء في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «إذا كان يوم القيامة بعث اللَّه العالم والعابد، فاذا وقفا بين يدي اللَّه عزّ وجلّ قيل للعابد : انطلق إلى‏ الجنّة، وقيل للعالم : قِف تشفّع للناس بحسن تأديبك لهم» «6».

يظهر من هذه التعابير وخاصة الأخير منها أنّ الشفاعة نتاج العلاقة المعنوية القائمة مع الصلحاء والأبرار والمؤمنين والعلماء.

امّا عن الشهداء فقد روي عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «ويشفع الرجل منهم في سبعين ألفاً من أهل بيته وجيرانه» «7».

وحتى‏ أنّ بعض الروايات أشارت إلى‏ أنَّ : «شافع الخلق : العمل بالحق ولزوم الصدق» «8».

و خلاصة القول التي يمكن استنتاجها من مجموع هذه الروايات وغيرها الواردة في المصادر الإسلامية أنّ الشفاعة من المسائل التربوية المهّمة في الإسلام والتي تعكس القيم الإسلامية السامية من خلال الاهتمام بنوع الشفعاء، وتحث جميع المسلمين للالتزام بهذه القيم والصفات التي يتمتع بها الشفعاء، وتشجّع على‏ تقوية وتوثيق العلاقات معهم، وتجلو عنها كل تفسير خاطئ وكل تحريف باطل‏ «9».

______________________
(1). ميزان الحكمة، ج 5، ص 122.

(2). مسند أحمد، ج 5، ص 251.

(3). نهج البلاغة، الخطبة، 176.

(4). نهج البلاغة، الكلمات القصار، الكلمة 371.

(5). بحار الأنوار، ج 8، ص 58، ح 75.

(6). بحار الأنوار، ج 8، ص 56، ح 66.

(7). تفسير مجمع البيان، ج 2، ص 538، ذيل الآية 171 من سورة آل عمران.

(8). غرر الحكم.

(9). ذكر في تفسير الميزان : وبعد أن وضّح الشفاعة أنّها تأثير الأسباب في المسببات- أنَّ الشفعاء يقسمون إلى‏ فريقين في عالم التشريع وعالم التكوين، فمن جملة الشفعاء التشريعيين : التوبة والعمل الصالح والإيمان والقرآن والأنبياء والملائكة والمؤمنون ويستدل في هذا الصدد بالآيات الدالة على‏ تأثير هذه الامور في هؤلاء الأشخاص في غفران الذنوب (رغم أنّ عنوان الشفاعة غير موجود فيها) كالآية 54 من سورة الزمر؛ والآية 28 من سورة الحديد؛ والآية 9 ومن سورة المائدة؛ والآية 16 من سورة المائدة؛ والآية 64 من سورة النساء؛ والآية 7 من سورة المؤمن؛ والآية 286 من سورة البقرة.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .