أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2015
639
التاريخ: 4-12-2015
1186
التاريخ: 17-1-2016
1357
التاريخ: 4-12-2015
667
|
تجوز إمامة العبد مع الشرائط لمواليه وغيرهم عند أكثر العلماء(1)، لقوله عليه السلام: (إسمعوا وأطيعوا ولو أمر عليكم عبد حبشي أجدع(2) ما أقام فيكم الصلاة)(3).
ومن طريق الخاصة: قول أحدهما عليهما السلام: " لا بأس " وقد سئل عن العبد يؤم القوم إذا رضوا به وكان أكثرهم قرآنا(4).و لأنه يؤذن للرجال فكان من أهل الامامة كالحر. ولان الرق حق يثبت عليه، فلم يمنع صحة إمامته، كالدين. وكره أبو مجاز إمامة العبد(5).ونقله الشيخ عن أبي حنيفة(6).
وقال مالك: لا يؤم في جمعة ولا عيد(7).وحكي عن الاوزاعي: أربعة لا يؤمون الناس، فذكر العبد إلا أن يؤم أهله(8).وللشيخ قول في التهذيب: إن الأحوط أن لا يؤم العبد إلا أهله، لقول علي عليه السلام: " لا يؤم العبد إلا أهله"(9).وفي السند ضعف، فالمعتمد الاول. نعم الحر أولى منه، لأنه أكمل. وحكم المعتق بعضه، والمكاتب والمدبر وأم الولد الحكم الرق.
______________
(1) المغني 2: 30، الشرح الكبير 2: 23، حلية العلماء 2: 178، المجموع 4: 290، فتح العزيز 4: 327.
(2) الجدع: القطع في الانف والاذن والشفة واليد ونحوها.
الصحاح 3: 1193، القاموس المحيط 3: 11، لسان العرب 8: 41 " جدع ".
(3) صحيح البخاري 1: 178، صحيح مسلم 1: 448 / 240، مسند أحمد 6: 403، سنن البيهقي 3: 88 بتفاوت.
(4) التهذيب 3: 29 / 99، الاستبصار 1: 423 / 1628.
(5) المجموع 4: 290، المغني 2: 30، الشرح الكبير 2: 23، حلية العلماء 2: 178، مصنف ابن أبي شيبة 2: 218، وعمدة القاري 5: 225.
(6) الخلاف 1: 547، المسألة 286.
(7) المدونة الكبرى 1: 84، الكافي في فقه أهل المدينة: 46، التفريع 1: 223، حلية العلماء 2: 178.
(8) حلية العلماء 2: 179، عمدة القاري 5: 225.
(9) التهذيب 3: 29 والحديث 102، ورواه أيضا في الاستبصار 1: 423 / 1631.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|