المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التسمية بـ ( عبد النبي ) وأمثاله شرك لان العبودية لله وحده
20-11-2016
Evidence for the interaction of SVLR and LLL
2024-12-19
ضعف الرغبة في الدراسة
28-4-2017
البيع بشرط المذاق
10-5-2016
الحسين بن سهل بن نوح
9-6-2017
لون التربة Soil Color
2024-08-18


الهدى من فعل الله  
  
4810   04:58 مساءاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 69-70 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله سبحانه : {ومَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ} [البقرة : 213] ، وقوله : {قُلْ لِلّٰهِ الْمَشْرِقُ والْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشٰاءُ} [البقرة : 142] .

الهُدَى أصلُهُ الدَّدلالةُ ، وهو من فِعله بلا خلافٍ . فإذا هَدَى الكُلَّ ، صحَّ وصفُهُ بأنَّه يهدي من يشاءُ ، كما لوهدى البعض ، صحَّ ذلك فيه .

ويدُلُّ على أنَّهُ هَدَى الجميعَ ، قوله : {إِنّٰا هَدَيْنٰاهُ السَّبِيلَ} [الإنسان : 3] ، {هُدىً لِلنّٰاسِ} [البقرة : 185] .

والخصم ُ معترفٌ بأنَّ الهُدَى في الآية بمعنى الدَّلالة ، لأولِها لأنه بعث {النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ ومُنْذِرِينَ} .

وقال : {اِختَلَفُوا بَغْياً} [الجاثية : 17] وعدْواً ، لا جبراً . إذ مُحالٌ أن يقول : {جاءَتهُمُ البَيِّناتُ} [البقرة : 213] ، ولم تأتهم . أو يقولُ : كانوا غير متمكنين من التبيين .

كما أنه محالٌ أن يقولَ : أتيتُ زيداً بكتابٍ ، فلم يقرأهُ بغياً وعدواناً . وهو غير متمكِّنٍ من قراءَتهِ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .