المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الإمام علي ومعالجة مشاكل الخلفاء
23-01-2015
حساسية للفستق الحلبي Pistachio Allergy
22-8-2019
علم الرأي العام
16-12-2020
بكاء أُم البنين أولادها (قصيدة)
6-9-2017
حفظ الشريعة في حال الغيبة
31-07-2015
فضيلة تلاوة سورة القلم
1-12-2014


معنى {يَأْتِيَهُمُ اللّٰهُ} ونفي التجسيم عن الله  
  
1852   04:44 مساءاً   التاريخ: 29-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص324.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 1568
التاريخ: 2024-09-14 339
التاريخ: 23-09-2014 1953
التاريخ: 29-11-2015 1922

قوله سبحانه : {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلّٰا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللّٰهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمٰامِ والْمَلٰائِكَةُ} [البقرة : 210] .

انتظار الكفار أنهم يأتيهم في الظلل يوجب كونه جسما وجوهرا يزول ويغيب ويجي‌ء ويذهب ويبعد ويقرب ويظهر ويخفى .

قال ابن عباس (1) : إتيانه إليهم بوعده ووعيده وإن الله تعالى يكشف عنهم ما كان مستورا عنهم والله في كل حال فهم يرون أهوال الغمام وغيره من الملائكة.

__________________
1- قول ابن عباس هذا في مجمع البيان 1 : 303 بلا عزوٍ الى احدٍ . وفي الجامع لأحكام القرآن 3 : 26 : وقال ابن عباس في رواية أبي صالح : هذا من المكتوم الذي لا يُفسَّر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .