المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مفهوم الإدارة
4-6-2020
Dicer
25-1-2018
1H NMR Chemical Shifts
11-8-2019
علي بن ابي طالب (عليه السلام)
1-12-2016
نظرة عامة في مسيرة أهل البيت ( عليهم السّلام ) الرسالية
9/10/2022
CALCULATING  THRESHOLD GAIN
10-3-2016


(لن) تفيد الاستقبال  
  
5919   02:31 صباحاً   التاريخ: 27-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 120-121.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-5-2016 5287
التاريخ: 2-06-2015 5381
التاريخ: 26-11-2015 5589
التاريخ: 10-05-2015 6337

قوله سبحانه : {إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً} [الكهف : 67] .

لم يُرد نفي القدرة وإنما أراد ثقله عليه لقوله : {وكَيْفَ تَصْبِرُ عَلىٰ مٰا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً} [الكهف : 68]  .

ويقتضي أنه لا يستطيع الصبر في المستقبل لأن ، (لن) إذا دخلت أفادت الاستقبال ولم يرد به نفي قدرته عن الصبر لقوله {وكَيْفَ تَصْبِرُ} .  

ولا يدُلُّ على أنه غير مستطيع الصبر في الحال . وقد يجوزُ أن يخرجَ في المستقبل من أن يستطيع ما هو في الحال مستطيعٌ لهُ .

غير أن الآية يقتضي خلاف ذلك لأنه قد صبر عن المسألة عما لا يعرفُ . ومثل ذلك يصعب على النفس . وقد استقبل موسى الصبر عن المسألة ، قوله : {وكَيْفَ تَصْبِرُ عَلىٰ مٰا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً} .  

ولو لم يكن كما قُلنا ، لقال : وكيف تصبرُ ، وأنت مطيقٌ الصبر ؟

وقوله : {لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً} . أي : إن الصبر ثقل على طبعك . كما يُقالُ للمريض :

إنك لا تستطيع الصيام .

ويعَبَّرُ بالاستطاعة عن الفعل : {هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنٰا} [المائدة : 112].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .