أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-15
245
التاريخ: 2024-12-19
211
التاريخ: 2024-09-07
214
التاريخ: 2024-09-08
210
|
الاعراب بالحروف
قال: ( والاعراب كما يكون بالحركات. فقد يكون بالحروف ). أقول الاعراب بالحركات أصل . وبالحروف نيابة، فهو فرع .. ولا يخفى : أن الحرف الأخير من المعرب ، هو حرف الاعراب أما الحركات فهي علامات فقط . تدل على التغيير في آخر المعرب بسبب تأثير العوامل اللفظية أو المعنوية فيه. وهي أبعاض حروف ـ كما قدمناه آنفاً - وقد شرع في ذكر ما يعرب بالحروف نيابة عن الحركات فقال : وذلك . . في الأسماء و الستة مضافة ، وهن : أخوه . وأبوه وفوه . وحموها . وهنوه . وذو مال . أقول : للنحويين في إعراب - هذه الاسماء - وعلاماته كلام طويله ذكر منه السيوطي في - همع الهوامع .. اثنى عشر وجهاً .. وغيره أكثر . فتتبع نجد وننقل : قول سيبويه . إنها معربة بحركات مقدرة على الواو في الرفع. وعلى الألف في النصب. وعلى الياء في الجر، فهي كالاسم المقصور .
69
وقال ابن الحاجب عن سيبويه أيضا : إنها معربة بإعرابين تقديري بالحركات ولفظي بالحروف . وقال الكوفيون : إنها معربة بالحركات على ما قبل الحروف الثلاثة وقال الشيخ الرضي في شرح الكافية . إن الواو . والألف والياء كانت حروف اعراب لهذه الاسماء ثم جعلت كالحركات لها والذي نفضله : ما نسب الى سيبويه اذ الاعراب بالحركات الظاهرة أو المقدرة أصل والتأويل لا ينافي بقاء الاصل على حاله قال الشيخ الرضي : إنما أعربوا هذه الاسماء بالحروف توطئة لجعل اعراب المثنى والجمع المذكر السالم بالحروف وإنما اختاروا هذه الاسماء بخلاف غد لمشابهتها المثنى باستلزام كل منها ذاتا اخرى كالأخ للأخ والاب للابن وخصوا ذلك بحال الاضافة ليظهر ذلك اللازم فتقوى المشابهة . أقول : إن هذا وأمثاله ظن وتعليل نحوي والحجة الصحيحة في مثل هذا المقام : الورود عن العرب بطريق السماع خصوصا في مقام تشعب سبيل الخلاف . والحاصل :إن لهذه الاسماء أربع صور من الاعراب أو أكثر كما قدمنا الاشارة اليه فمنها . الاولى ..تنوب الواو عن الضمة في حالة الرفع والالف عن الفتحة في حالة النصب والياء عن الكسرة في حالة الجر وذلك بشرط : كونها مكبرة فلو صغرت : أعربت بالحركات الثلاث
70
الظاهرة وأن تكون مضافة فلو جردت عن الاضافة: أعربت بالحركات الثلاث الظاهرة . وأن تكون إضافتها الى غير ياء المتكلم فلو أضيفت إليها : أعربت بالحركات الثلاث لكنها مقدرة وقيل ببناء المضاف الى هذه الياء كما تقدم . الثانية القصر أي ملازمة الالف لهن على كل حال وتقدر فيهن الحركات كسائر الاسماء المقصورة . الثالثة...النقص أي بترك المحذوف منهن على حاله في الحذف وتقدر فيهن الحركات أيضا وتكثر هذه الصورة في هن الرابعة ذكرت ضمن الأولى : أعني اعرابها بالحركات الظاهرة أو المقدرة . قال:(تقول : جاءني أبوه ورأيت أباه ومررت بأبيه ) أقول : لعله اكتفى بالمثال. عن ذكر الشروط التي يجب حصولها فيها لتعرب بهذه الحروف نيابة عن الحركات.
|
|
هل تعرف كيف يؤثر الطقس على ضغط إطارات سيارتك؟ إليك الإجابة
|
|
|
|
|
معهد القرآن الكريم النسوي يقدم خدماته لزائري الإمام الكاظم (عليه السلام)
|
|
|