المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المخاطر العامة لعقد (M.0.0.T) من خطبة لأمير المؤمنين "ع" لما غلب أصحاب معاوية أصحابه عليه السلام على شريعة الفرات بصفين و منعوهم الماء التزام شركة المشروع في عقد الـ (M.O.O.T) بتحديث المشروع من كلام لأمير المؤمنين "ع" وفيه بيان لما يخرب العالم به من الفتن و بيان هذه الفتن التزام شركة المشروع بالتنفيذ الشخصي للعقد من كلام لأمير المؤمنين "ع" وفيه جملة من صفات الربوبية والعلم الإلهي من خطبة لأمير المؤمنين "ع" عند المسير إلى الشام قيل إنه خطب بها وهو بالنخيلة خارجا من الكوفة إلى صفين التزام شركة المشروع بالتصميم في عقد الـ (M.0.0.T) من كلام لأمير المؤمنين "ع" في ذكر الكوفة من كلام لأمير المؤمنين "ع" عند عزمه على المسير إلى الشام و هو دعاء دعا به ربه عند وضع رجله في الركاب الموطن الأصلي وانتشار القطن نضج وحصاد وتخزين اللوبيا الأمانة والخيانة في بيت المال طرق الوقاية والعلاج من الخيانة دوافع الأمانة والخيانة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18200 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

ما الفرق بين كتاب علي والجفر؟
2024-10-02
أخباره (عليه السلام) باستشهاد مزرع وحجر بن عدي
4-5-2016
الخارجيات
NaN-undefine
تلسكوب بعينيتين binocular telescope
22-1-2018
أسباب الحسد ودواعيه
20-6-2022
نماذج مدسوسة في أسباب النزول
9-10-2014


فضل الله سبحانه على العبد  
  
35   11:10 صباحاً   التاريخ: 2025-01-22
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص199-201.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-02-2015 2388
التاريخ: 2023-04-10 1335
التاريخ: 9-11-2014 2972
التاريخ: 2024-12-15 259

فضل الله سبحانه على العبد

 

قال تعالى : {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءَهُمْ نَذِيرٌ مَا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُورًا (42) اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43) أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا (44) وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا } [فاطر: 42 - 45].

قال علي بن إبراهيم : ثمّ حكى اللّه عزّ وجلّ قول قريش ، فقال : وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ جاءَهُمْ نَذِيرٌ لَيَكُونُنَّ أَهْدى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ يعني الذين هلكوا فَلَمَّا جاءَهُمْ نَذِيرٌ يعني رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ما زادَهُمْ إِلَّا نُفُوراً اسْتِكْباراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ « 1 ».

قال : وقال أمير المؤمنين عليه السّلام في كتابه الذي كتبه إلى شيعته يذكر فيه خروج عائشة إلى البصرة ، وعظم خطأ طلحة والزبير فقال : « وأيّ خطيئة أعظم مما أتيا ! أخرجا زوج رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من بيتها ، وكشفا عنها حجابا ستره اللّه عليها وصانا حلائلهما في بيوتهما ! ما أنصفا لا للّه ولا لرسوله من أنفسهما .

ثلاث خصال مرجعها على الناس في كتاب اللّه : البغي ، والمكر ، والنكث ، قال اللّه : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ} [يونس: 23] ، وقال : {فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ} [الفتح: 10] ، وقال : {وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } وقد بغيا علينا ، ونكثا بيعتي ، ومكرا بي » « 2 ».

وقال علي بن إبراهيم : قوله تعالى : أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ قال :

أو لم ينظروا في القرآن ، وفي أخبار الأمم الهالكة ؟ ! « 3 » .

وقال أبو الربيع الشاميّ : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام عن قول اللّه عزّ وجلّ : {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ } [الروم: 42] ، فقال :

« عنى بذلك : أي انظروا في القرآن ، فاعلموا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم ، وما أخبركم عنه » « 4 ».

وقال علي بن إبراهيم ، في قوله تعالى : {وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِما كَسَبُوا ما تَرَكَ عَلى ظَهْرِها مِنْ دَابَّةٍ وَلكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى} ، قال : لا يؤاخذهم اللّه عند المعاصي ، وعند اغترارهم باللّه « 5 ».

ثم قال علي بن إبراهيم : وحدثني أبي ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه عليه السّلام ، قال : « قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : سبق العلم ، وجفّ القلم ، ومضى القضاء ، وتم القدر بتحقيق الكتاب ، وتصديق الرسل ، بالسعادة من اللّه لمن آمن واتّقى ، والشقاء لمن كذب وكفر بالولاية من اللّه للمؤمنين ، وبالبراءة منه للمشركين .

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إن اللّه يقول : يا بن آدم ، بمشيّتي كنت أنت الذي تشاء لنفسك ما تشاء ، وبإرادتي كنت أنت الذي تريد لنفسك ما تريد ، وبفضل نعمتي عليك قويت على معصيتي ، وبقوّتي وعصمتي وعافيتي أديت إلي فرائضي ، وأنا أولى بحسناتك منك ، وأنت أولى بذنبك مني ، الخير مني إليك واصل بما أوليتك ، والشرّ مني إليك بما جنيت جزاء ، وبكثير من تسليطي لك انطويت عن طاعتي ، وبسوء ظنك بي قنطت من رحمتي ، فلي الحمد والحجة عليك بالبيان ، ولي السبيل عليك بالعصيان ، ولك الجزاء الحسن عندي بالإحسان ، ثم لم أدع تحذيرك بي ، ثم لم آخذك عند غرتك ، وهو قوله :

{وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِما كَسَبُوا ما تَرَكَ عَلى ظَهْرِها مِنْ دَابَّةٍ }، لم أكلفك فوق طاقتك ، ولم أحملك من الأمانة إلا ما أقررت بها على نفسك ، ورضيت لنفسي منك ما رضيت به لنفسك مني ، ثم قال عزّ وجلّ : وَلكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِعِبادِهِ بَصِيراً » « 6 ».

________________
( 1 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 210 .

( 2 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 210 .

( 3 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 210 .

( 4 ) الكافي : ج 8 ، ص 248 ، ح 349 .

( 5 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 210 .

( 6 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 210 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .