المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18151 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تعريف الغيبة
2025-01-15
الغيبة في الروايات الإسلامية
2025-01-15
الغيبة في القرآن
2025-01-15
الغيبة (التنابز بالألقاب وحفظ الغيب)
2025-01-15
{قل لا اقول لكم عندي خزائن الله}
2025-01-15
العذاب بغتة وجهرة
2025-01-15

في ما يعمل للأمن من السارق
10-05-2015
السيد احمد القزويني
12-9-2020
ممارسات في الغذاء تساعد في إنقاذ البيئة
6-10-2016
الإستخدام
24-09-2015
ما معنى أن الله نور السماوات والأرض ؟
13-12-2020
الرضا(عليه السلام)يتفقد حشمه ومواليه عند دنوا أجله
19-05-2015


لا يستطيعون إبطال قولك  
  
28   03:26 مساءً   التاريخ: 2025-01-15
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص116
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /

قال تعالى: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} [الأنعام: 33]

{قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ} في الحقيقة {وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}: ولكنهم يجحدون آيات الله ويكذبونه ، و ( الباء ) لتضمن الجحود معنى التكذيب ، وقرأ بالتخفيف من اكذبه إذا وجده كاذبا أو نسبه إلى الكذب .

في الكافي : والعياشي : عن الصادق (عليه السلام) قرأ رجل على أمير المؤمنين عليه السلام {فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ}، فقال : لي والله لقد كذبوه أشد التكذيب ، ولكنها مخففة {لَا يُكَذِّبُونَكَ} لا يأتون بباطل يكذبون به حقك .

ونسبه القمي إلى الصادق (عليه السلام) إلا أنه قال: لا يأتون بحق يبطلون حقك.

ويؤيد هذا ثبوت التكذيب، والعياشي : عنه (عليه السلام) أي لا يستطيعون إبطال قولك .

وفي المجمع: عن أمير المؤمنين (عليه السلام) إنه كان يقرأ لا يكذبونك، ويقول : إن المراد بها أنهم لا يأتون بحق أحق من حقك .

وفيه عن أكثر المفسرين لا يكذبونك بقلوبهم اعتقادا، قال : ويشهد لهذا ما روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لقي أبا جهل فصافحه فقيل له في ذلك فقال : والله إني لأعلم أنه صادق ولكنا متى كنا تبعا لعبد مناف ، فأنزل الله تعالى الآية .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .