المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
النوبة القلبية ( Heart attack )
2024-12-21
اختبار تحلل الجيلاتين Gelatin Hydrolysis
2024-12-21
واجبات الوضوء
2024-12-21
نواقض الطهارة
2024-12-21
مسنونات الوضوء
2024-12-21
ما يقوم مقام الماء
2024-12-21



آداب المعلِّم مع طلبته  
  
29   08:53 صباحاً   التاريخ: 2024-12-21
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : فقه التربية والتعليم
الجزء والصفحة : ص 19 ــ 24
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-11 1155
التاريخ: 27-6-2016 2318
التاريخ: 25-7-2016 2171
التاريخ: 20-4-2016 9066

1ـ أن يؤدِّبهم على التدريج بالآداب السنيّة والشيم المرضيّة.

2ـ أن يُرغِّبهم في العلم ويُذكِّرهم بفضائله.

3ـ أن يُحبّ لهم ما يُحبّ لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه من الشرّ، ففي الخبر: (لا يؤمن أحدكم حتّى يُحبّ لأخيه ما يُحبّ لنفسه) (1)، ولا شكّ أنّ المتعلِّم أفضل الإخوان بل الأولاد، فإنّ العلم قرب روحاني وهو أجلُّ من الجسماني.

4ـ أن يزجره عن سوء الأخلاق، وارتكاب المحرّمات والمكروهات، أو ما يؤدّي إلى فساد حال أو ترك اشتغال أو إساءة أدب، أو كثرة كلام لغير فائدة، أو معاشرة من لا تليق به عشرته، أو نحو ذلك بطريق التعريض ما أمكن، لا بطريق التصريح مع الغنى عنه، وبطريق الرحمة لا بطريق التوبيخ، فإنّ التصريح يهتك حجاب الهيبة، ويورث الجرأة على الهجوم بالخلاف، ويهيج الحرص على الإصرار.

5ـ أن لا يتعاظم على المتعلِّمين، بل يلين لهم ويتواضع، قال تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [الشعراء: 215]، وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله):

 (إنّ الله أوحى إليّ أن تواضعوا) (2)، وعنه (صلى الله عليه وآله): (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلّا عزّاً، وما تواضع أحد لله إلّا رفعه الله) (3)، وهذا في التواضع لمطلق الناس، فكيف بهؤلاء الّذين هم معه كالأولاد، مع ما هم عليه من ملازمتهم له، واعتمادهم عليه في طلب العلم النافع، ومع ما هم عليه من حقّ الصحبة وحرمة التردُّد وشرف المحبّة وصدق التودُّد. وفي الخبر عنه (صلى الله عليه وآله): (علِّموا ولا تُعنِّفوا، فإنّ المعلِّم خير من المعنِّف) (4).

وعنه (صلى الله عليه وآله): (لينوا لمن تعلّمون، ولمن تتعلّمون منه) (5)، فعلى المعلِّم تحسين خلقه مع المتعلِّمين زيادة على غيرهم، والتلطُّف بهم إذا لقيهم، والبشاشة وطلاقة الوجه وإظهار البشر وحسن المودّة وإعلام المحبّة وإظهار الشفقة، والإحسان إليهم بعلمه وجاهه حسب ما يمكن. وينبغي أن يُخاطب كلّاً منهم سيّما الفاضل المتميّز بكنيته ونحوها من أحبّ الأسماء إليه، وما فيه تعظيم له وتوقير، فلقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكنّي أصحابه إكراماً لهم (6)، فإنّ ذلك ونحوه أشرح لصدورهم، وأبسط لسؤالهم، وأجلب لمحبّتهم. ويزيد في ذلك من يرجو فلاحه ويظهر صلاحه. وبالجملة فالعالم بالنسبة إلى المتعلِّم كالطبيب للمريض، فكلّ ما يرجو به شفاءه فليفعله، فإنّ داء الجهالة النفسانية أقوى من الأدواء البدنية.

6ـ إذا غاب أحد منهم أو من ملازمي الحلقة زائداً على العادة يسأل عنه وعن أحواله وموجب انقطاعه.

7ـ أن يستعلم أسماء طلبته وحاضري مجلسه وأنسابهم وكناهم ومواطنهم وأحوالهم.

8ـ أن يكون سمحاً ببذل ما حصّله من العلم، سهلاً بإلقائه إلى مبتغيه متلطّفاً في إفادة طالبيه مع رفق ونصيحة وإرشاد إلى المهمّات، وتحريض على حفظ ما يبذله لهم من الفوائد النفيسات، ولا يدّخر عنهم من أنواع العلم شيئاً يحتاجون إليه أو يسألون إذا كان الطالب أهلاً لذلك. وليكتم عنهم ما لم يتأهّلوا له من المعارف، لأنّ ذلك ممّا يُفرّق الهمّ ويُفسد الحال، فإن سأله الطالب شيئاً من ذلك نبّهه على أنّ ذلك يضرّه، وأنّه لم يمنعه منه شحّاً بل شفقه ولطفاً، ثمّ يرغّبه بعد ذلك في الاجتهاد والتحصيل، ليتأهّل لذلك وغيره. وقد روي في تفسير (الربّاني) أنّه الّذي يربّي الناس بصغار العلم قبل كباره.

9ـ أن يكون حريصاً على تعليمهم، باذلاً وسعه في تفهيمهم وتقريب الفائدة إلى أفهامهم وأذهانهم، مهتمّاً بذلك مؤثراً له على حوائجه ومصالحه، ما لم يكن ضرورة إلى ما هو أرجح منه، ولا يدّخر من نصحهم شيئاً. ويُفهم كلّ واحد منهم بحسب فهمه وحفظه، ولا يُعطيه ما لا يحتمله ذهنه، ولا يبسط الكلام بسطاً لا يضبطه حفظه، ولا يقصر به عمّا يحتمله بلا مشقّة، ويخاطب كلّ واحد منهم على قدر درجته وبحسب فهمه، فيلقي للمتميّز الحاذق الّذي يفهم المسألة فهماً محقّقاً بالإشارة، ويوضح لغيره لا سيّما متوقّف الذهن، ويكرّرها لمن لا يفهمها إلّا بتكرار، ويبدأ بتصوير المسألة ثمّ يوضحها بالأمثلة إن احتيج إليه، ويذكر الأدلّة والمآخذ.

10ـ أن يذكر في تضاعيف الكلام ما يناسبه من قواعد الفنّ الكلّية الّتي لا تنخرم، أو يضبط مستثنياتها إن كانت.

11ـ أن يحرّضهم على الاشتغال في كلّ وقت، ويطالبهم في أوقات بإعادة محفوظاتهم، ويسألهم عمّا ذكره لهم من المهمّات والمباحث، فمن وجده حافظاً مراعياً أكرمه وأثنى عليه، وأشاع ذلك ما لم يخف فساد حاله بإعجاب ونحوه، ومن وجده مقصّراً عنّفه في الخلوة، وإن رأى مصلحة في الملأ فعل، فإنّه طبيب يضع الدواء حيث يحتاج إليه وينفع.

12ـ أن يُنصفهم في البحث، فيعترف بفائدة يقولها بعضهم وإن كان صغيراً، فإنّ ذلك من بركة العلم. قال بعض السلف: من بركة العلم وآدابه الإنصاف، ومن لم ينصف لم يفهم ولم يتفهّم. فيلازمه في بحثه وخطابه، ويسمع السؤال من مورده على وجهه وإن كان صغيراً، ولا يترفّع عن سماعه فيحرم الفائدة. ولا يحسد أحداً منهم لكثرة تحصيله أو زيادته على خاصّته من ولد وغيره، فالحسد حرام فكيف بمن هو بمنزلة الولد، فإنّه مربّيه وله في تعليمه وتخريجه في الآخرة الثواب الجزيل وفي الدنيا الدعاء المستمرّ والثناء الجزيل.

13ـ أن لا يظهر للطلبة تفضيل بعضهم على بعض عنده في مودّة أو اعتناء مع تساويهم في الصفات من سنّ أو فضيلة أو ديانة، فإنّ ذلك ربما يوحش الصدر وينفّر القلب. فإن كان بعضهم أكثر تحصيلاً وأشدّ اجتهاداً وأحسن أدباً، فأظهر إكرامه وتفضيله وبيّن أنّ زيادة إكرامه لتلك الأسباب، فلا بأس بذلك فإنّه ينشط، ويبعث على الاتصاف بتلك الصفات المرجّحة.

14ـ أن لا يسفّه سؤال أحد من طلبته ولو كان السؤال بسيطاً، وأن يُقدّم في الإجابة عن أسئلتهم إذا ازدحموا الأسبق فالأسبق.

15ـ إذا سلك الطالب في التحصيل فوق ما يقتضيه حاله أو تحمله طاقته وخاف ضجره، أوصاه بالرفق بنفسه وذكّره بقول النبيّ (صلى الله عليه وآله): إنّ المنبتّ (7) لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى (9).

16ـ إذا كان متكفّلاً ببعض العلوم لا غير، لا ينبغي له أن يُقبّح في نفس الطالب العلوم الّتي وراءه، كما يتّفق ذلك كثيراً لجهلة المعلِّمين، فإنّ المرء عدوّ ما جهل، كمعلِّم العربية والمعقول إذ عادته تقبيح الفقه، ومعلِّم الفقه تقبيح علم الحديث والتفسير، وأشباه ذلك.

1- منية المريد، م. س، ص 190.

2- المصدر السابق، ص193.

3- مركز نون للتأليف والترجمة.

4- المصدر السابق.

5- المصدر السابق.

6- منية المريد، م. س، ص 193.

7- المنبتّ: يقال للرجل إذا انقطع به في سفره وعطبت راحلته قد انبتّ من البتّ القطع، وهو مطاوع بتّ يقال بتّه وأبتّه يريد أنّه بقي في طريقه عاجزاً عن مقصده لم يقض وطره وقد أعطب ظهره، مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول (صلى الله عليه وآله)، العلامة المجلسي، ج 8، ص 109.

8- الكافي، م. س، ج 2، ص 87. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.