أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014
2113
التاريخ: 24-11-2015
2522
التاريخ: 24-11-2014
1906
التاريخ: 22-04-2015
1950
|
من يوجب له الشكر
قال تعالى : {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [لقمان: 14، 15].
وردت روايات عديدة في معنى الآيتين الشريفتين نذكر منها :
1 - قال علي بن إبراهيم : وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلى وَهْنٍ يعني ضعفا على ضعف « 1 ».
وقال الأصبغ بن نباتة : سئل أمير المؤمنين عليه السّلام عن قوله تعالى : {أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ }.
فقال : « الوالدان اللذان أوجب اللّه لهما الشكر هما اللذان ولدا العلم ، وورثا الحكم ، وأمر الناس بطاعتهما ، ثم قال اللّه : إِلَيَّ الْمَصِيرُ فمصير العباد إلى اللّه ، والدليل على ذلك الوالدان ، ثم عطف القول على ابن حنتمة وصاحبه ، فقال في الخاص والعام : وَإِنْ جاهَداكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي يقول : في الوصية ، وتعدل عمن أمرت بطاعته فلا تطعهما ، ولا تسمع قولهما ، ثم عطف القول على الوالدين ، فقال : وَصاحِبْهُما فِي الدُّنْيا مَعْرُوفاً ، يقول : عرّف الناس فضلهما ، وادع إلى سبيلهما ، وذلك قوله : وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ ، فقال : إلى اللّه ثمّ إلينا ، فاتقوا اللّه ولا تعصوا الوالدين ، فإن رضاهما رضا اللّه ، وسخطهما سخط اللّه » « 2 » .
عن عبد اللّه بن مسكان ، عمن رواه ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : قال - وأنا عنده - لعبد الواحد الأنصاري في برّ الوالدين ، في قول اللّه تعالى :
{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [البقرة: 83] ، فظننّا أنها الآية التي في بني إسرائيل : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23] ، فلما كان بعد ، سألته ، فقال : « هي التي في لقمان : {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حسنا وَإِنْ جاهَداكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما }، فقال : إن ذلك أعظم من أن يأمر بصلتهما وحقهما على كل حال {وَإِنْ جاهَداكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ }، فقال : لا بل يأمر بصلتهما وإن جاهداه على الشرك ، وما زاد حقهما إلا عظما » « 3 » .
2 - قال عبد اللّه بن سليمان : شهدت جابر الجعفيّ ، عند أبي جعفر عليه السّلام ، وهو يحدث أن رسول اللّه وعليا عليه السّلام الوالدان .
قال عبد اللّه بن سليمان : وسمعت أبا جعفر عليه السّلام يقول : « منّا الذي أحلّ الخمس ، ومنا الذي جاء بالصدق ، ومنا الذي صدق به ، ولنا المودة في كتاب اللّه عز وجل ، وعلي ورسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم الوالدان ، وأمر اللّه ذريتهما بالشكر لهما » « 4 ».
وقال عبد الواحد بن مختار : دخلت على أبي جعفر عليه السّلام ، فقال : « أما علمت أن عليا عليه السّلام أحد الوالدين اللذين قال اللّه عزّ وجلّ : أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ ؟ » .
قال زرارة : فكنت لا أدري أي آية هي ، التي في بني إسرائيل ، أو التي في لقمان - قال - فقضي لي أن حججت ، فدخلت على أبي جعفر عليه السّلام ، فخلوت به ، فقلت : جعلت فداك ، حديث جاء به عبد الواحد . قال : « نعم ».
قلت : أي آية هي ، التي في لقمان ، أو التي في بني إسرائيل ؟ فقال : « التي في لقمان » « 5 ».
________________
( 1 ) تفسير القميّ : ج 2 ، ص 165 .
( 2 ) الكافي : ج 1 ، ص 354 ، ح 79 .
( 3 ) الكافي : ج 2 ، ص 127 ، ح 6 .
(4 ) تأويل الآيات : ج 1 ، ص 436 ، ح 1 .
( 5 ) تأويل الآيات : ج 1 ، ص 436 ، ح 2 .
------------------------------
|
|
كل ما تود معرفته عن أهم فيتامين لسلامة الدماغ والأعصاب
|
|
|
|
|
ماذا سيحصل للأرض إذا تغير شكل نواتها؟
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها لإطلاق مؤتمرها العلمي الدولي السادس
|
|
|