المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17785 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
حكم الجارية ان كانت من ضمن الغنائم
2024-11-26
حكم الاعيان النجسة من الغنائم
2024-11-26
احكام الأسارى
2024-11-26
حقيقة الفيء والغنائم ومن يستحقها
2024-11-26
الاحتجاج بالحديث الحسن
2024-11-26
الحديث الحسن عند الشهيد الثانيّ
2024-11-26



هل ينظرون الا ان يأتي امر القائم  
  
31   11:38 صباحاً   التاريخ: 2024-11-26
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص249.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-05-2015 4783
التاريخ: 2/12/2022 1251
التاريخ: 28-09-2014 5372
التاريخ: 16-5-2022 1828

هل ينظرون الا ان يأتي امر القائم

قال تعالى : {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ } [البقرة : 210].

 قال الإمام الرضا عليه السّلام للحسن بن فضّال عندما سأله عن قول اللّه عزّ وجلّ : {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمامِ وَالْمَلائِكَةُ } : « يقول : هل ينظرون إلّا أن يأتيهم اللّه بالملائكة في ظلل من الغمام ، وهكذا نزلت » . . . « 1 » .

وقال الإمام الباقر عليه السّلام لأبي حمزة : « يا أبا حمزة ، كأنّي بقائم أهل بيتي قد علا نجفكم ، فإذا علا فوق نجفكم ، نشر راية رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، فإذا نشرها انحطّت عليه ملائكة بدر » . وقال أبو جعفر عليه السّلام : « إنّه نازل في قباب من نور ، حين ينزل بظهر الكوفة على الفاروق ، فهذا حين ينزل ، وأمّا ( قُضِيَ الْأَمْرُ ) : فهو الوسم على الخرطوم يوم يوسم الكافر » « 2 » .

________

( 1 ) عيون أخبار الرضا عليه السّلام : ج 1 ، ص 125 ، ح 19 ، . . .

( 2 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 103 ، ح 301 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .