المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6302 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المراحل الفسيولوجية لنمو القمح
2024-12-26
الدورة الزراعية المناسبة للقمح
2024-12-26
درجة الحرارة
2024-12-26
الحرف
2024-12-26
الحروف
2024-12-26
تسلسلات الـDNA السنتروميري Centromeric DNA sequences
2024-12-26

اللبيدات السكرية Glycolipids
23-6-2021
Rudolf Ernst Peierls
9-11-2017
علي يأمر جهنم هذا لك وهذا لي
29-01-2015
معنى كلمة قنو‌
11-12-2015
الترشيح الراكد Static Filtration
17-3-2020
Four-Color Theorem
27-3-2022


الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الوصيّة.  
  
173   01:37 صباحاً   التاريخ: 2024-11-06
المؤلف : الشيخ محمد أمين الأميني.
الكتاب أو المصدر : المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة : ص 313 ـ 314.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / أحاديث وروايات مختارة /

الوصية بشي‌ء من المال:

قَالَ الْكُلَيْنِيٌّ: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ جَمِيلٍ، عَنْ أَبَانٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ (ع) أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ أَوْصَى بِشَيْ‌ءٍ مِنْ مَالِهِ، فَقَالَ: الشَّيْ‌ءُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) وَاحِدٌ مِنْ سِتَّةٍ (1). رواه الحر العاملي عنه في الوسائل‌ (2).

رَوَى الْكُلَيْنِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ أَوْ غَيْرِهِ، عَنْ جَمِيلٍ، عَنْ أَبَانٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ (ع) قَالَ: سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ أَوْصَى بِشَيْ‌ءٍ مِنْ مَالِهِ، قَالَ: الشَّيْ‌ءُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) مِنْ سِتَّةٍ (3).

رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ فِي التَّهْذِيبِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ عَمْرٍو، عَنْ جَمِيلٍ، عَنْ أَبَانٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ (ع) أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ أَوْصَى بِشَيْ‌ءٍ، فَقَالَ: الشَّيْ‌ءُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) وَاحِدٌ مِنْ سِتَّةٍ (4).

وَرَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ فِي التَّهْذِيبِ أَيْضاً بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ أَوْ غَيْرِهِ، عَنْ جَمِيلٍ، عَنْ أَبَانٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ (ع) قَالَ: سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ أَوْصَى بِشَيْ‌ءٍ، قَالَ: الشَّيْ‌ءُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع) مِنْ سِتَّةٍ (5).

وَرَوَى الشَّيْخُ الصَّدوُقُ فِي مَعَانِي الْأَخْبَارِ عَنْ أَبِيه، عَنْ مُحَمَّدِ بن يحيى الْعَطَّارِ، عَن مُحَمدِ بنِ أَحمَدَ، عَن عَلِيِّ بْنِ السِّنْدِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ جَمِيلٍ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ، عَنِ أبي حمزة، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ صلوات الله عليهما، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: رَجُلٌ أَوْصَى بِشَيْ‌ءٍ مِنْ مَالِهِ، فَقَالَ لِي: فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (ع): الشَّيْ‌ءُ مِنْ مَالِهِ وَاحِدٌ مِنْ سِتَّةٍ (6). رواه عنه المجلسي في البحار (7).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي، ج 7، ص 40، باب من أوصي بشي‌ءٍ من ماله، ح 1.

(2) وسائل الشيعة، ج 19، ص 388، باب 56 حكم من أوصي بشي‌ءٍ من ماله وحكم من أوصي لجيرانه، ح 24823.

(3) الكافي، ج 7، ص 40، باب من أوصي بشي‌ءٍ من ماله، ح 2.

(4) تهذيب الأحكام، ج 9، ص 211، ح 12.

(5) تهذيب الأحكام، ج 9، ص 211، ح 13.

(6) معاني الأخبار، ص 217، باب معنى الشي‌ء من المال يوصى به الرجل، ح 1محمد امين پور اميني، المروى من كتاب علي (ع)، 1 جلد، مركز فقهيّ أئمّة أطهار(ع) - قم، چاپ: أول، 1390 هـ. ش.

(7) بحار الأنوار، ج 100، ص 210، ح 9.

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)