المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17589 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إمارة عبد الله بن عباس على البصرة.
2024-10-30
وقعة الجمل.
2024-10-30
البصرة في عهد الخلفاء الراشدين.
2024-10-30
الفاعل
2024-10-30
تأسيس البصرة القديمة.
2024-10-30
الاسماء المبنية
2024-10-30



الكفار في مكة فتنة وفساد  
  
36   11:13 صباحاً   التاريخ: 2024-10-30
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج ١، ص 238
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-07 1240
التاريخ: 18-10-2015 5905
التاريخ: 17-12-2015 5121
التاريخ: 9-06-2015 4877

الكفار في مكة فتنة وفساد

قال تعالى : {وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ} [البقرة : 191].

 روي عن أئمتنا عليهم السّلام : أن قوله تعالى : وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ ناسخ لقوله : {وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ وَدَعْ أَذاهُمْ }« 1 ».

وقال الشيخ الطبرسيّ في معنى هذه الآية : خاطب اللّه تعالى المؤمنين .

مبينا لهم كيفية القتال مع الكافرين ، فقال : وَاقْتُلُوهُمْ أي : الكفار حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ أي : وجدتموهم .

{وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ} يعني : أخرجوهم من مكة ، كما أخرجوكم منها {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ} أي : شركهم باللّه ورسوله ، أعظم من القتل في الشهر الحرام . وقيل : لأن الكفر فساد يظهر عند الاختبار . وقوله {وَلا تُقاتِلُوهُمْ كَذلِكَ جَزاءُ الْكافِرِينَ} أن يقتلوا حيث ما وجدوا .

وفي الآية دلالة على وجوب إخراج الكفار من مكة ، كقوله حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ * . والسنة قد وردت أيضا بذلك وهو قوله : « لا يجتمع في جزيرة العرب دينان » « 2 ».

_______________

( 1 ) مجمع البيان : ج 2 ، ص 28 .

( 2 ) نفس المصدر السابق : ص 30 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .