المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17589 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

وسائل التمثيل ألخرائطي - وسيلة إعداد العلامات الموضوعية
28-10-2020
حال العامل بالربا بالمصروع من خبط الشيطان
27-11-2014
مدينة أور.
2023-07-24
معنى كلمة كهيعص‌
14-12-2015
فيرس إكس البطاطس
8-1-2023
​عثة الزبيب Cadra figulilella
5-2-2016


الكافرون بالله وبنبيه وبولاية علي  
  
25   11:15 صباحاً   التاريخ: 2024-10-30
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج ١، ص 219
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-6-2022 1536
التاريخ: 27/9/2022 1504
التاريخ: 3-4-2016 5657
التاريخ: 4-12-2015 35262

الكافرون بالله وبنبيه وبولاية علي

قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ} [البقرة : 161، 162].

قال الإمام العسكري عليه السّلام : « قال اللّه تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} باللّه في ردّهم نبوة محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ولاية عليّ بن أبي طالب عليه السّلام {وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ على كفرهم أُولئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ }يوجب اللّه تعالى لهم البعد من الرّحمة ، والسّحق - البعد - من الثّواب وَالْمَلائِكَةِ وعليهم لعنة الملائكة يلعنونهم وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ولعنة النّاس أجمعين كلّ يلعنهم ، لأنّ كلّ المأمورين المنهيّين يلعنون الكافرين ، والكافرون أيضا يقولون : لعن اللّه الكافرين ، فهم في لعن أنفسهم أيضا خالِدِينَ فِيها في اللّعنة  في نار جهنّم لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ يوما ولا ساعة وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ لا يؤخّرون ساعة ، إلّا يحلّ بهم العذاب » « 1 ».

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .