الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / أوّل وقت الظهر والعصر. |
124
10:55 صباحاً
التاريخ: 2024-10-26
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-19
239
التاريخ: 2024-10-28
194
التاريخ: 2024-10-29
120
التاريخ: 2024-11-06
201
|
رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ فِي التَّهْذِيبِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الطَّاطَرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَنْظَلَةَ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): الْقَامَةُ وَالْقَامَتَانِ الذِّرَاعُ وَالذِّرَاعَانِ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) (1).
رواه الشيخ الطوسي في الاستبصار أيضاً (2) والحر العاملي في الوسائل (3) والفيض الكاشاني في الوافي (4) والمجلسي في البحار (5).
وَرَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ خَلِيلٍ الْعَبْدِيِّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِيسَى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَنْظَلَةَ، قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) الْقَامَةُ ذِرَاعٌ، وَالْقَامَتَانِ ذِرَاعَانِ (6).
رواه عنه الحر العاملي في الوسائل (7) والفيض الكاشاني في الوافي (8) وقال في بيانه:
تفسير القامة بالذراع إنّما يصح إذا كان قامة الشاخص ذراعاً، فيعبّر عن أحدهما بالآخر، كما دلّ عليه حديث أبي بصير، لا مطلقاً، كما زعمه صاحب التهذيب، أو أريد به زمان يكون فيه الظل الباقي بعد نقصانه ذراعاً. ويراد بالقامة قامة الظل الباقي، لا قامة الشخص (9).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تهذيب الأحكام، ج 2، ص 23، ح 115.
(2) الاستبصار، ج 1، ص 251، باب 147 باب أول وقت الظهر والعصر، ح 27.
(3) وسائل الشيعة، ج 4، ص 144، باب 8 باب وقت الفضيلة للظّهر والعصر ونافلتهما، ح 4754.
(4) الوافي، ج 7، ص 219، ح 5789.
(5) بحار الأنوار، ج 80، ص 38.
(6) تهذيب الأحكام، ج 2، ص 251، ح 32.
(7) وسائل الشيعة، ج 4، ص 147، باب 8 باب وقت الفضيلة للظّهر والعصر ونافلتهما، ح 4766.
(8) الوافي، ج 7، ص 220، ح 5790.
(9) الوافي، ج 7، ص 220، ذيل ح 5790.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|