المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سهر‌  
  
8363   03:41 مساءاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 296- 298.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/10/2022 1225
التاريخ: 21-10-2014 10707
التاريخ: 27/11/2022 1452
التاريخ: 23/11/2022 994

مقا- سهر : معظم بابه الأرق ، وهو ذهاب النوم. يقال سهر يسهر سهرا ، ويقال للأرض : الساهرة ، لأنّ عملها في النبت دائما ليلا ونهارا. ثمّ صارت الساهرة اسما لكلّ أرض.

مصبا- السهر : عدم النوم في الليل. كلّه أو في بعضه ، يقال سهر الليل كلّه أو بعضه : إذا لم ينم فيه ، فهو ساهر وسهران ، وأسهرته.

اشتقاق- 316- الساهرة : وهي أرض بيضاء ، وفسّر قوم الساهرة في التنزيل فقالوا- يخلق اللّه أرضا لم يعص عليها. والساهور : القمر بالسريانية ، وقد تكلّمت به العرب. والسهر : معروف.

مفر- الساهرة : قيل وجه الأرض. وقيل هي أرض القيامة ، وحقيقتها الّتي يكثر الوطء بها فكأنها سهرت بذلك.

التهذيب 6/ 120- قال الليث : السهر : امتناع النوم بالليل ، تقول : أسهرني همّ فسهرت له سهرا. قال : والساهور من أسماء القمر ، وقال غيره : الساهور للقمر كالغلاف للشي‌ء. وساهور العين : أصلها ومنبع مائها. ويقال لعين الماء ساهرة إذا كانت جارية ، ويقال : خير المال عين ساهرة لعين نائمة. والسهار والسهاد واحد.

قع- (سهر) قمر ، هلال.

(سوهر) سجن ، حبس ، موقف ، معتقل.

(شحر) فجر ، ظلام الليل.

(شاحر) اسودّ ، أظلم ، خيّم الظلام.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو فقدان النوم والغفلة مع التوجّه ليلا.

وليس مطلق الأرق سهرا.

وبهذه المناسبة تطلق على القمر : فانّه لا يغفل عن وظيفته وعمله ليلا ، وعلى عين الماء : لخروج الماء وجريانه عنها دائما ومن دون توقّف.

ومفهوم الظلمة والاسوداد والتوقّف والتسجّن في العبريّة : يناسب الأصل ، فانّ السهر ليلا محاط قهرا بالظلمة ومحدود بالاسوداد.

. {قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ (12) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} [النازعات : 12 - 14].

الزجرة : هي الصيحة تمنع عن عمل أو حالة.

والساهرة : عبارة عن محيط ومقام لا غفلة ولا نوم فيها ، وهي عالم غير محجوب بالمادّة وقواها وتمايلاتها- الناس نيام إذا ماتوا انتبهوا.

فالمحجوبون الغافلون المتوغّلون في تعلّقات الحياة الدنيا كالنائمين الواقعين في ظلمات الجهل والطغيان ، غير متوجّهين الى حالاتهم الباطنية والى ما فيه صلاح‌ أمورهم وسلامة قلوبهم ونورانيّة نفوسهم.

وأمّا إذا أدركهم الموت : فيتحصّل لهم التنبّه والسهر والتوجّه ، فانّ عالم الآخرة عالم لطيف يرتفع فيه حجب المادّة-. {فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} [ق : 22].

وأمّا تفسير الساهرة بالأرض : فأوّلا- إنّ النفوس بعد الموت ليس لهم تعلّق وسكنى في الأرض كما كانوا في الدنيا ، ولا يحتاجون الى مسكن مادّي كما في حال تعلّقهم بالأبدان الجسدانيّة. وثانيا- إنّ الأرض ليست من مصاديق الأصل.

والظاهر أنّ أهل اللغة أخذوا المعنى من كتب التفسير. والمفسّرون فسّروا الكلمة برأيهم على مقتضى أفهامهم. وقلنا كرارا إنّ أمثال هذه المعاني في كتب اللغة كثيرة.

مع أنّ تقييد الكلمة يحتاج الى دليل ، والدليل على خلافه.
__________________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر، ١٧٧٨ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة