المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

سزيلارد ، ليو
11-11-2015
الظروف من الزمان والمكان
2024-01-31
المستقبل
17-11-2016
اهداف علم النفس الإعلامي
11-8-2020
Real Part
24-10-2018
مرض تبقع الوكلاديوم لأوراق الخيار Ulocladium leaf spot
2024-10-08


التكامل والتعاون وعدم السلطنة والتسلط  
  
275   11:41 صباحاً   التاريخ: 2024-10-03
المؤلف : الشيخ توفيق حسن علوية
الكتاب أو المصدر : مائة نصيحة للزوج السعيد
الجزء والصفحة : ص304ــ309
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-01 273
التاريخ: 1-8-2018 1907
التاريخ: 13-1-2016 3333
التاريخ: 16-10-2020 1862

الزوج السعيد هو الذي يعمد إلى عيش الحياة الزوجية على أساس أنها تكامل وتعاون لا على أساس التسلط على الزوجة، والتصرف مع الزوجة تصرف سلطنة فيكون هو الفاعل والمؤثر وتكون هي بالمقابل محل الإنفعال والتأثر. بل إن على الزوج أن يعيش مع الزوجة علاقة تعاونية تكافلية لا مجال للتسلط والاستئثار فيها، بل يكون جلّ ما فيها الرحمة والإشفاق والرفق والمحبة، فإذا كان رأي الزوج خاطئاً ورأي الزوجة مصيباً فيقدم الرأي الصواب، وإذا كان حضور الزوج هنا فاعلاً وحضور الزوجة أقل فعالية فيقدم حضور الزوج لا لأنه زوج ورجل بل لأن الفعالية موجودة هنا وهكذا.

إن استخدام القوة بطريقة غير مناسبة من قبل الزوج هو تهور كما عبر بذلك علماء الأخلاق، كما إن استخدام السلطة الممنوحة إليه بشكل جائر وغير مجد هو تحكم مذموم، وينبغي على الزوج حسن استخدام القوة والسلطة، ففي الحديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: ((اتقوا الله في الضعيفين، يعني بذلك اليتيم والنساء))(1)، وفي حديث آخر قال (عليه السلام)؛ ((رحم الله عبداً أحسن فيما بينه وبين زوجته فإن الله عزّ وجل قد ملكه ناصيتها وجعله القيم عليها))(2)، وعنه (صلى الله عليه وآله) قال: ((ملعون ملعون من ضيع من يعول))(3).

وهذا بخصوص حسن استخدام القوة والقيمومة والسلطة، أما بخصوص التعاون والتشارك فقد ورد في الأخبار الحث على الشريك الأمين الوفي، وما ذلك إلا للدلالة على الإعتراف بالزوجة كونها شريكاً كاملاً وتاماً في الحياة الزوجية.

فعن إبراهيم الكرخي قال: قلت لأبي عبد الله الصادق (عليه السلام): إن صاحبتي هلكت (أي ماتت) وكانت لي موافقة وقد هممت أن أتزوج؟ فقال لي: أنظر أين تضع نفسك، ومن تشركه في مالك وتطلعه على دينك وسرك، فإن كنت لا بد فاعلاً فبكراً تنسب إلى الخير وإلى حسن الخلق(4).

ومهما يكن فإن على الزوج إفساح المجال أمام الزوجة لتأخذ فرصتها في التدبير والإدارة والفعالية بما لا يؤدي إلى تجاوز الحدود وعدم الإكتراث لموقعه في الحياة الزوجية.

ومعايير قوة الرجل وقدرته على اتخاذ القرارات ليست قائمة على التسلط والاستئثار بل قائمة على ما يراه مناسباً لمصلحة البيت الزوجي، ومن هنا فعلى الزوج مراعاة مزاج الزوجة ورغباتها وطموحاتها، وعموم ما يسعدها فيصب قراراته على وفقها، وقوة الزوج إذا صبّت لصالح الزوجة هي بالحقيقة قوة للزوجة أيضاً، وينبغي للزوج أن يكون قوياً وللزوجة أن تكون قوية أيضاً، ولا تعارض ولا منافاة بين قوة الزوج وقوة الزوجة إذا اتحدتا لتشكيل دعامة زوجية كاملة التحصن أمام أي عاصف أو عارض يحاول تخريب الحياة الزوجية من رأسها.

ومن الواضح أن أوضاع القوة عند كل من الزوجين وتوازنها بينهما تشكل عنصراً هاماً في بناء الأسرة، وذلك لأن بعد «القوة» هو انعكاس حساس للأدوار التي تُلعب في الزواج، حيث يقوم كعامل يؤثر في معظم مظاهر العلاقات الزوجية ومحاولة لقياس توازن القوة بين الأزواج والزوجات، فقد قام بلد وولف Wolfe Blood and باختيار ثمانية مواقف تتضمن قرارات أسرية ومحاولة معرفة موقف كل من الزوج والزوجة، من هذه القرارات:

أ ـ العمل الذي يجب أن يلتحق به الزوج؟

ب ـ أي نوع من السيارات يشتريه؟

جــ ــ هل يؤمن على الحياة أم لا؟

د ـ أين يجب الذهاب في الإجازات؟

هـ ـ أي نوع من المساكن يجب أن تعيش فيه الأسرة؟

و ـ هل من الضروري أن تعمل الزوجة؟

ز ـ أي طبيب يستدعي في حالة المرض؟.

ح ـ ما مقدار المال الذي تستطيع الأسرة انفاقه على الطعام في أسبوع؟

وقد تبين من الإجابات التي حصل عليها الباحثان أن القرارات التي تتخذها الزوجة كانت تتصل بعملها، ثم اختيار الطبيب، والمال الذي ينفق على الطعام. ولكن لوحظ أن الزوج كان أكثر تدخلاً في القرار المتصل بعمل الزوجة بالمقارنة بتدخل الزوجة في اختيار العمل الملائم لزوجها.

ويقوم التفسير النظري لاتخاذ الأزواج قرارات في الوقت الذي تتخذ الزوجات فيه قرارات أخرى على الإمكانات أو الوسائل الخاصة أو المتاحة لكل منهما والتي تتعلق بمصدر السلطة والقوة عند كل من الزوجين، وقد تكون هذه الوسائل: المال أو الجنس أو الإستجابة العاطفية أو المهارات، أو قد تكون أي شيء آخر يمتلكه أحدهما ويحتاج إليه الآخر.

ولكن الإمكانات الذكرية الأنثوية ترتبط بشدة بالعوامل البيولوجية. ومثال ذلك أن أحد تفسيرات سيطرة الذكر ترجع إلى أن الأنثى كمنجبة للأطفال ومرضعة لهم يؤدي إلى تكليف الرجال بالأعمال الشاقة الخارجية وتكليف النساء بأعمال المنزل ورعاية الأطفال.

إلا أن العالم شهد بمرور الزمن عدداً من التحولات التاريخية الهامة في الحياة الإنسانية. ومنها التوصل إلى طرق عديدة للتحكم في الحمل والإهتمام بالتعليم وارتفاع مستوياته والتحاق المرأة بالعمل الأمر الذي أصبحت معه كل الطرق مفتوحة أمام المرأة لكي تتنافس مع الرجل على أساس من المساواة وكلما زادت إمكانات المرأة زادت قوتها، فالزوجة المتعلمة الحاصلة على درجة جامعة والتي تشغل مركزاً مرموقاً لا يمكن أن تتبع أوامر زوجها الذي لا يساويها في الدرجة العلمية أو زوجها العاطل عن العمل.

وتعتبر مسألة الإمكانات من المسائل الهامة في بناء القوة في الوحدة الزواجية... وهناك نظريات عديدة حول إمكانيات القوة الزوجية، تختلف منظوراتها للعوامل التي تسهم في القوة النسبية للأزواج والزوجات، وقد عدد سنتر centers وزملاؤه قائمة بخمسة إمكانيات:

أ ـ تنميط الدور Rolepatterning : يكون للأزواج المقدرة على اتخاذ القرارات في مجالات معينة. وهناك خط متصل لقوة الزوج يتدرج من أسفل (اختيار الطعام) إلى أعلى (اختيار نوع العمل).

ب ـ الشخصية Personality : يمكن أن نعزو وجود عديد من عناصر الشخصية إلى القوة النسبية، فقد وجد (سنتر) أن كلاً من الأزواج والزوجات الذين يتمتعون بدرجة عالية من السلطة يوجدون في الأسرة التي يسيطر فيها أحد الزوجين على الآخر.

جـ ـ العوامل الثقافية Cultural factors : هناك معايير متباينة من حيث النظر إلى المدى الذي يجب أن تكون عليه قوة الزوج في الوحدة الأسرية. ويؤكد رودمان Rodman في (نظرية الإمكانات في المحيط الثقافي) أن توزيع القوة الزواجية يمكن أن يكون نتيجة للتفاعل بين :

أ ـ الإمكانات المقارنة للزوج والزوجة.

ب - التوقعات الثقافية عن توزيع القوة الزوجية.

د ـ السيطرة على الإمكانات ذات القيمة control called Resoures : إن القوة كما فسرناها من قبل هي الجانب الذي يتحكم أو يسيطر على الإمكانات ذات القيمة فإذا كان لأحد الزوجين إمكانات أكثر من شريكه، فإنه يصبح الجانب القوي.

هـ ـ الجدارة والإنهماك Relative Competence and Relative

: involvement

ويعني ذلك أن الزوج أو الزوجة الذي يكون أكثر معرفة في مجال معين يصبح أكثر قوة (5).

إن الإسلام طلب من الزوج أن تكون قوته في خدمة زوجته وحياته الزوجية، وأيضاً طلب من الزوجة أن تكون كذلك، فإذا تمايزت الزوجة عن الزوج بالشخصية، أو بالشهادات العلمية، أو بالإمكانات المادية، وكذا بالجدارة فإن عليها أن تصب كل ذلك في مصلحة الحياة الزوجية، كما عليها أن لا تلغي دور الزوج وحضوره.

وهكذا الزوج عليه أن يفعل كذلك، ألا نرى أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كيف صب قوة شخصيته وجدارته، وعلمه في صالح حياته الزوجية مع سيدتنا خديجة (عليها السلام)، وكذلك نرى أن السيدة خديجة (عليها السلام) قد صرفت قوتها المادية في سبيل زوجها (صلى الله عليه وآله).

________________________

(1) وسائل الشيعة، ج 20، ص 168.

(2) م. ن، ص170.

(3) م. ن، ص 171.

(4) م. ن، ص 28.

(5) الأسرة والحياة العائلة ص 199 وما بعدها. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.