أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016
2447
التاريخ: 7-1-2023
1327
التاريخ: 19-11-2015
2823
التاريخ: 21-1-2022
2633
|
قوله تعالى {مَنْ أَنْصٰارِي إِلَى اللّٰه} [آل عمران : 52]ِ ، [الصف : 14] .
قال السدي (1) ، وابن جريح (2) : أي : من أعواني على هؤلاء الكفار إلى معونة الله وذلك مثل قولهم الذود إلى الذود آئل (3) . وقوله : {ولٰا تَأْكُلُوا أَمْوٰالَهُمْ إِلىٰ أَمْوٰالِكُمْ} [النساء : 2]ِ .
وقال الحسنُ (4) : من أنصاري في السبيل إلى الله ؟ لأنه دعاهم إلى سبيل الله .
وقال الجبائي (5) : من أنصاري لله ؟ كما قال : {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكٰائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّٰهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} [يونس : 35]ِ .
ووجهُ ذلك : أن الغرض يصلح فيه (اللام) على طريق العلةِ ، و(إلى) على طريق النهاية.
_________________
1- جامع البيان 3 : 284 باختلاف اللفظ . أيضاً : مجمع البيان 1 :447 بلفظه . الدر المنثور 2 : 223 .
2- جامع البيان 3 : 284 باختلاف اللفظ . أيضاً : مجمع البيان 1 : 447 بلفظه . الدر المنثور 2 : 222 .
3- مجمع الأمثال 1 : 277 . الذّود : اسم مؤنّث يقع على قليل الإبل ، ولا يقع على الكثير وهو ما بين الثلاث الى العشر الى العشرين الى الثلاثين ، ولا يجوز ذلك .
4- جامع البيان 3 : 286 باختلاف اللفظ . أيضاً : مجمع البيان 1 : 447 بلفظه . التفسير الكبير 8 : 62 . الجامع لأحكام القرآن 4 : 97 بلفظه .
5- مجمع البيان 1 : 447 . من دون عزوٍ إليه ، وكذا في التفسير الكبير 8 : 62 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|