المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تأثير النجاح الطويل الأمد على بنكرياسك  
  
108   09:07 صباحاً   التاريخ: 2024-09-07
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 167 ــ 168
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016 2157
التاريخ: 25-1-2016 1632
التاريخ: 2024-09-18 86
التاريخ: 28-1-2016 1528

كان اكتشاف أن البنكرياس أصغر حجمًا في الناس المصابين بالنوع الثاني من السكّري بمثابة لغز. هل كان البنكرياس صغيرًا منذ الولادة، أن صغر حجمه هو نتيجة للسكّري؟ وجدنا المفتاح للإجابة في ما كان معروفا بالفعل على نطاق واسع بشأن البنكرياس في نوع آخر من السكّري، هو السكّري من النوع الأول أو سكري الأطفال. ينشأ النوع الأول من السكّري من الموت الفعلي للخلايا المنتجة للإنسولين والافتقار شبه الكامل للإنسولين. عُرف منذ زمن طويل أن البنكرياس يتقلص مع تطور السكّري من النوع الأول. افترض أن هذا ناتج عن الافتقار الى الزيادات الكبيرة المنتظمة في الانسولين التي لها تأثيرات على نمو (وصيانة حجم) كل الأنسجة

الإنسولين هرمون ذكي إلى حد أنه لا يتحكم فقط بكيفية معالجة الجسم للغلوكوز، ولكنه، عند تركيزات عالية، يعمل أيضا كـ (هرمون نمو) في الصحة الطبيعية، عندما تكون مستوياته عالية بعد وجبة طعام، يعمل الإنسولين بفعالية للحفاظ على النمو. رغم أننا عادة نفكر فقط بمستوى الانسولين في الدم، إلا أن المستويات ضمن نسيج البنكرياس المحيط بكل جُزَيْرَة يجب أن تكون أيضًا أعلى بكثير جداً. هذا المستوى الضخم هو الذي يساعد على الأرجح في الحفاظ على حجم البنكرياس. لو كان الارتفاع الكبير والمفاجئ في الانسولين لا يحدث بعد كل وجبة طعام، لظهر أثر ذلك في تقلص حجم العضو.

هل يمكن للبنكرياس أن يكبر من جديد على مدى فترة من الزمن إذا ما استؤنِفت المستويات العالية من الإنسولين؟ في دراسة الثقل المعاكس، لم يكن هناك أي تغيير تقريبا في حجم البنكرياس على مدى ستة أشهر من المتابعة، ولكن في دراسة DIRECT، تمكّنا من تحليل البيانات حتى 12 شهرا، ووجدنا أن حجم البنكرياس قد ازداد بشكل معتدل. ولهذا لا يزال الأمل موجوداً إذا كنت تعاني من السكّري من النوع الثاني، ومن بنكرياس صغير. حافظ على وزنك منخفضا على المدى الطويل، ومن المرجح لهذا العضو الحيوي أن يزداد في الحجم.

قراءة سريعة

ـ حالما يدخل مرحلة السكون، يبقى السكّري من النوع الثاني بعيدا إذا حافظت على وزنك ثابتا

ـ الحل في إيجاد طريقة للعيش بسعادة بينما تأكل فقط نحو ثلاثة ارباع المقدار الذي اعتدت أن تأكله

ـ إجعل المشي أو أي نشاط آخر جزءا من حياتك

ـ تختلف أنماط الأكل المختارة باختلاف الناس؛ ما من حمية واحدة تناسب الجميع

ـ قد يكون الحد من الكربوهيدرات بشكل معتدل هو الطريقة الأبسط لبعض الناس. البعض الآخر يتلاءم أكثر مع حمية متوسطية (+ كربوهيدرات أقل)، أو / وحذف وجبة الإفطار، أو الصيام المتقطع

ـ وباء البدانة بيئي، وليس نتيجة لظهور مفاجئ للكسل والشره في المجتمع

ـ التنظيم الوطني للإمداد الغذائي أساسي لإحداث تأثير على الوباء. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.