المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

الانقسام المنصف
5-2-2016
ثمار الايمان
15-4-2016
ملوك الدولة الاموية في التاريخ
27-5-2017
الصفات المميزة لعوائل القراد الناقل للأمراض
20-1-2016
مصدر الضوابط (الملاكات) في الحرية
24-7-2022
المشاكل المعيقة لتخطيط الخدمات - سوء الإدارة والتسيير
2023-02-11


من معاني (يد)  
  
2694   05:35 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص311.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 16809
التاريخ: 14-12-2015 7981
التاريخ: 7-06-2015 8490
التاريخ: 9-12-2015 3871

قوله سبحانه : {أَولَمْ يَرَوْا أَنّٰا خَلَقْنٰا لَهُمْ مِمّٰا عَمِلَتْ أَيْدِينٰا أَنْعٰاماً} [يس : 71] .
أي : عملناه من غير أن نكله إلى غيرنا بمنزلة ما يعلمه العباد بأيديهم في أنهم تولوا فعله ولم يكلوه إلى غيرهم كما قال تعالى : {إِنَّمٰا قَوْلُنٰا لِشَيْ‌ءٍ إِذٰا أَرَدْنٰاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [النحل : 40] .
وقال ابن عباس (1) ، ومجاهد‌ (2) ، وقتادة (3) ، في قوله- {والسَّمٰاءَ بَنَيْنٰاهٰا بِأَيْدٍ} [الذاريات : 47] أي : بقوةٍ . وقولُهُ : {أُولِي الْأَيْدِي والْأَبْصٰار} [ص : 45] ، معناه : القَوِيُّ . فيكون لفظ (الأيدي) ، تأكيداً لتخصيص الإضافة.
___________________
1- جامع البيان 27 : 7 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 160 . الجامع لأحكام القرآن 17 : 52 منسوب الى ابن عباس وغيره .
2- جامع البيان 27 : 7 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 160 .
3- جامع البيان 27 : 7 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 160 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .