المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى (قَبْضَتُهُ) في قوله {وَالأرضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيٰامَةِ}  
  
2103   05:31 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص315-316.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 10478
التاريخ: 19-11-2015 10136
التاريخ: 15-11-2015 2206
التاريخ: 21-10-2014 2042

قوله تعالى : {وَالأرضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيٰامَةِ} [الزّمر : 67] .

القبضة لو فسرت على الظاهر ، لأوجب أن الأرض قبضتُهُ . أي : جارحتُهُ . ويقتضي أنه ليست قبضته سوى الأرض والأرض ليست بجارحة له .

ولا يخلو قوله : {والْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ} من ثلاثة أوجه :

إما أن يكون إخبارا أن الثاني هو الأول . كما يُقال : زيدٌ أخوكَ . فيقتضي ذلك أن الأرض كفه المجتمعُ .

أو أن يقال ذلك على سبيل التشبيه للأول بالثاني تفضيلاً ، كما يُقالُ : فلانٌ عيني وهو فُؤادي ، وكما يُقالُ : فلانٌ أسدٌ وبحرٌ . تشبيها له بهما في الجود والشجاعة ولا يجوز ذلك .

وإما أن يُراد : أنه ملكه أو فعله ، كقولهم : هذه داره وعبده . هذا كسبه وفعله . وعلى هذا الوجه يصحُ .

ابن عباس (1) ، ومجاهد (2) : أي : ملكُهُ . ومنه يقالُ : هذا في قبضتي . وقبضت الدار . والأرض هذه قبضةٌ . أي : مجتمعةٌ . ومنهُ : قبضة اليد ، والقوس ، ومقبض السيف . والقبض ما قبض من الغنائم ، والفي‌ء . والتقبضُ : التشنجُ ، والعبوسُ . {فقبضتُ قبضَة} [طه : 96] ،  (فَعْلَةً) مِنهُ.

_____________________

1- في جامع البيان 24 : 25 نُقل عن ابن عباس ما يُخالف قوله هذا . الجامع لأحكام القرآن 18 : 275 منسوباً الى ابن عباس نقلاً عن ابن قتيبة .

2- الجامع لأحكام القرآن 8 : 275 نقلاً عن ابن قتيبة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)