أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-12-2015
1983
التاريخ: 2023-02-22
1344
التاريخ: 7-12-2015
3187
التاريخ: 31-3-2016
2441
|
قال تعالى : {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [الأنفال : 41] .
ليس المراد في هذه الآية الأقرباء كلّهم ولا أقرباء النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) جميعاً ، بل هم الأئمّة من أهل البيت (عليهم السلام) ، والدليل على هذا الأمر هو الرّوايات المتواترة التي وردت عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن طرق أهل البيت (1) ، وتوجد أدلة أُخرى على ذلك في كتب أهل السنة .
فبناءً على ذلك فإنّ من يرى أنّ سهماً من الخمس يتعلق بكل أقرباء النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يواجه هذا السؤال وهو : ما هذا إِمتياز الذي أولاه الإِسلام لأقرباء النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وقومه ، مع أنّ الإِسلام بعيد عن القبلية والقومية والعرقية ؟!
لكنّنا إذا خصصنا «بذي القربى» الأئمّة من أهل البيت (عليهم السلام) مع ملاحظة أنّهم خلفاء النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وقادة الحكومة الإِسلامية ، يتّضح السبب في إعطائهم هذا السهم من الخمس.
وبعبارة أُخرى : إنّ السهام الثّلاثة «سهم الله وسهم النّبي وسهم ذي القربي» ترجع جميعها إِلى قائد الحكومة الإِسلامية ، فيصرف منها في شؤون حياته البسيطة ، وينفق الباقي منها في ما يوجبه مقام القيادة ، أي أنّه يصرفها في الحقيقة في حاجات الناس والمجتمع!.
وحيث أن بعض المفسّرين من أهل السنة «كصاحب المنار» يرى أنّ ذا القربى هو جميع الأقارب ، فقد تخبط في الإِجابة على السؤال آنف الذكر وظلَّ في حيرة من أمره ، حتى جعل النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أشبه بالملوك والسلاطين ، فأوجب عليه أن يجذب قومه وقبيلته اليه بالأموال التي عنده!
ومن الواضح بطلان هذا المنطق ، إذ يتنافى ومنطق الحكومة العالمية الإنسانية التي لا تعترف بالإِمتيازات القبليّة .
______________________
1- وسائل الشيعة ، ج6 ، باب الخمس ؛ اصول الكافي ، ج1 ، ص 294 ، 414 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|