المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاربعون حديثا في المهدي عجل الله فرجه  
  
4075   02:35 مساءً   التاريخ: 4-08-2015
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج4,ص179-198
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / خصائصه ومناقبه /

وقع إلي أربعون حديثا جمعها الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله (رحمه الله) في أمر المهدي (عليه السلام)  أوردتها سردا كما أوردها واقتصرت على ذكر الراوي عن النبي (صلى الله عليه واله) .

الأول عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : يكون من أمتي المهدي إن قصر عمره فسبع سنين وإلا فثمان وإلا فتسع تتنعم أمتي في زمانه نعيما لم يتنعموا مثله قط البر والفاجر يرسل الله السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض شيئا من نباتها .

الثاني في ذكر المهدي وأنه من عترة الرسول (عليهم السلام) وعن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : تملأ الأرض ظلما وجورا فيقوم رجل من عترتي فيملأها قسطا وعدلا يملك سبعا أو تسعا .

الثالث وعنه قال : قال : النبي (صلى الله عليه واله) لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله جورا يملك سبع سنين .

الرابع في قوله لفاطمة (عليها السلام) المهدي من ولدك , عن الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه (عليه السلام)  أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : لفاطمة (عليها السلام) المهدي من ولدك .

الخامس قوله (صلى الله عليه واله) إن منهما مهدي هذه الأمة يعني الحسن والحسين (عليهما السلام) ,

عن علي بن هلال عن أبيه قال : دخلت على رسول الله (صلى الله عليه واله) وهو في الحالة التي قبض فيها فإذا فاطمة عند رأسه فبكت حتى ارتفع صوتها فرفع رسول الله (صلى الله عليه واله) إليها رأسه وقال : حبيبتي فاطمة ما الذي يبكيك فقالت أخشي الضيعة من بعدك فقال : يا حبيبتي أ ما علمت أن الله عز وجل اطلع على أهل الأرض اطلاعة فاختار منها أباك فبعثه برسالته ثم اطلع اطلاعة فاختار منها بعلك وأوحى إلى أن أنكحك إياه يا فاطمة ونحن أهل بيت قد أعطانا الله عز وجل سبع خصال لم يعط أحدا قبلنا ولا يعطي أحدا بعدنا أنا خاتم النبيين وأكرم النبيين على الله عز وجل وأحب المخلوقين إلى الله عز وجل وأنا أبوك ووصيي خير الأوصياء وأحبهم إلى الله عز وجل وهو بعلك وشهيدنا خير الشهداء وأحبهم إلى الله عز وجل وهو حمزة بن عبد المطلب عم أبيك وعم بعلك ومنا من له جناحان يطير في الجنة مع الملائكة حيث يشاء وهو ابن عم أبيك وأخو بعلك ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك الحسن والحسين وهما سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما والذي بعثني بالحق خير منهما يا فاطمة والذي بعثني بالحق إن منهما مهدي هذه الأمة إذا صارت الدنيا هرجا ومرجا وتظاهرت الفتن وانقطعت السبل وأغار بعضهم على بعض فلا كبير يرحم صغيرا ولا صغير يوقر كبيرا فيبعث الله عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة وقلوبا غلفا يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في آخر الزمان ويملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يا فاطمة لا تحزني ولا تبكي فإن الله عز وجل أرحم بك وأرأف عليك مني وذلك لمكانك مني وموقعك من قلبي قد زوجك الله زوجك وهو أعظمهم حسبا وأكرمهم منصبا وأرحمهم بالرعية وأعدلهم بالسوية وأبصرهم بالقضية وقد سألت ربي عز وجل أن تكوني أول من يلحقني من أهل بيتي .

قال علي (عليه السلام)  : فلما قبض النبي (صلى الله عليه واله) لم تبق فاطمة بعده إلا خمسة وسبعين يوما حتى ألحقها الله به (عليه السلام)  .

السادس في أن المهدي هو الحسيني ؛ وبإسناده عن حذيفة قال : خطبنا رسول الله (صلى الله عليه واله) فذكرنا ما هو كائن ثم قال : لولم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من ولدي اسمه اسمي فقام سلمان (رضي الله عنه) فقال : يا رسول الله من أي ولدك هو قال : من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين (عليه السلام)  .

السابع في القرية التي يخرج منها المهدي ؛ وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : قال : النبي (صلى الله عليه واله) يخرج المهدي من قرية يقال لها كرعة .

الثامن في صفة وجه المهدي ؛ بإسناده عن حذيفة قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري .

التاسع في صفة لونه وجسمه ؛ بإسناده عن حذيفة قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) المهدي رجل من ولدي لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو .

العاشر في صفة جبينه ؛ بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) المهدي منا أجلى الجبين أقنى الأنف .

الحادي عشر في صفة أنفه ؛ بإسناده عن أبي سعيد الخدري ((رضي الله عنه)) عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : المهدي منا أهل البيت رجل من أمتي أشم الأنف يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا .

الثاني عشر في خاله على خده الأيمن , وبإسناده عن أبي أمامة الباهلي قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) بينكم وبين الروم أربع هدن يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل يدوم سبع سنين فقال : له رجل من عبد القيس يقال : له المستورد بن غيلان يا رسول الله من إمام الناس يومئذ قال : المهدي من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان كأنه من رجال بني إسرائيل يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك .

الثالث عشر قوله (صلى الله عليه واله) المهدي أفرق الثنايا ؛ بإسناده عن عبد الرحمن بن عوف قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) ليبعثن الله من عترتي رجلا أفرق الثنايا أجلى الجبهة يملأ الأرض عدلا يفيض المال فيضا  .

الرابع عشر في ذكر المهدي وهو إمام صالح ؛ بإسناده عن أبي أمامة (رضي الله عنه) قال : خطبنا رسول الله (صلى الله عليه واله) وذكر الدجال وقال : فتنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص فقالت أم شريك فأين العرب يومئذ يا رسول الله قال : هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس إمامهم المهدي رجل صالح .

الخامس عشر في ذكر المهدي وأن الله يبعثه غياثا للناس ؛ وبإسناده عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : يخرج المهدي في أمتي يبعثه الله غياثا للناس تنعم الأمة وتعيش الماشية وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا .

السادس عشر في قوله (صلى الله عليه واله) على رأسه غمامة , وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) يخرج المهدي وعلى رأسه غمامة فيها مناد ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه .

السابع عشر في قوله (صلى الله عليه واله) على رأسه ملك , وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : قال : رسول (صلى الله عليه واله) يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي هذا المهدي فاتبعوه .

الثامن عشر في بشارة النبي (صلى الله عليه واله) أمته بالمهدي , وبإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا فقال : له رجل وما صحاحا قال : السوية بين الناس .

التاسع عشر في اسم المهدي , وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا .

العشرون في كنيته وبإسناده عن حذيفة قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لولم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لبعث الله فيه رجلا اسمه اسمي وخلقه خلقي يكنى أبا عبد الله .

الحادي والعشرون في ذكر اسم أبيه ؛ وبإسناده عن ابن قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما .

الثاني والعشرون في ذكر عدله ؛ وبإسناده عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لتملأن الأرض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي حتى يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وعدوانا .

الثالث والعشرون في خلقه , وبإسناده عن زر بن عبد الله قال : قال : رسول الله ص 0يخرج رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي يملأها قسطا وعدلا .

الرابع والعشرون في عطائه , وبإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) يكون عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال : له المهدي يكون عطاؤه هنيئا .

الخامس والعشرون في ذكر المهدي وعمله بسنة النبي (صلى الله عليه واله) , بإسناده عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) يخرج رجل من أهل بيتي ويعمل بسنتي وينزل الله له البركة من السماء وتخرج له الأرض بركتها وتملأ به الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا ويعمل على هذه الأمة سبع سنين وينزل بيت المقدس .
السادس والعشرون في مجيئه وراياته , وبإسناده عن ثوبان أنه قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فإن فيها خليفة الله المهدي .

السابع والعشرون في مجيئه من قبل المشرق , وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : بينا نحن عند رسول الله (صلى الله عليه واله) إذ أقبلت فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي (صلى الله عليه واله) اغرورقت عيناه وتغير لونه فقالوا يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا و تطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق ومعهم رايات سود فيسألون الحق فلا يعطونه فيقاتلون وينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلون حتى يدفعوه إلى رجل من أهل بيتي فيملأها قسطا كما ملئوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج .

الثامن والعشرون في مجيئه وعود الإسلام به عزيزا , وبإسناده عن حذيفة قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الإسلام عزيزا قصم كل جبار عنيد وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أمة بعد فسادها فقال : ع يا حذيفة لولم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام لا يخلف وعده وهو سريع الحساب .

التاسع والعشرون في تنعم الأمة في زمن المهدي (عليه السلام)  , وبإسناده عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : تتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا مثلها قط يرسل الله السماء عليهم مدرارا ولا تدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخرجته .

الثلاثون في ذكر المهدي وهو سيد من سادات الجنة , وبإسناده عن أنس بن مالك أنه قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) نحن بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة أنا وأخي علي وعمي حمزة وجعفر والحسن والحسين والمهدي .

الحادي والثلاثون في ملكه , وبإسناده عن أبي هريرة قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لولم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي .

الثاني والثلاثون في خلافته ؛ بإسناده عن ثوبان قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تجيء الرايات السود فيقتلونهم قتلا لم يقتله قوم ثم يجيء ليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه فإنه خليفة الله المهدي .

الثالث والثلاثون في قوله (صلى الله عليه واله) إذا سمعتم بالمهدي فأتوه فبايعوه , وبإسناده عن ثوبان قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) تجيء الرايات السود من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد فمن سمع بهم فليأتهم فبايعهم ولو حبوا على الثلج .

الرابع والثلاثون في ذكر المهدي وبه يؤلف الله بين قلوب العباد , وبإسناده عن علي بن أبي طالب (عليه السلام)  قال : قلت يا رسول الله أ منا آل محمد المهدي أم من غيرنا فقال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لا بل منا يختم الله به الدين كما فتح بنا وبنا ينقذون من الفتن كما أنقذوا من الشرك وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة إخوانا كما ألف بينهم بعد عداوة الشرك وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم .

الخامس والثلاثون في قوله (صلى الله عليه واله) لا خير في العيش بعد المهدي , وبإسناده عن عبد الله بن مسعود قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لولم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويقسم المال بالسوية ويجعل الله الغنى في قلوب هذه الأمة فيملك سبعا أو تسعا لا خير في عيش الحياة بعد المهدي .

السادس والثلاثون في ذكر المهدي وبيده تفتح القسطنطنية , وبإسناده عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يفتح القسطنطنية وجبل الديلم ولولم يبق إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يفتحها .

السابع والثلاثون في ذكر المهدي وهو يجيء بعد ملوك جبابرة , وبإسناده عن قيس بن جابر عن أبيه عن جده أن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : سيكون بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا .

الثامن والثلاثون في قوله (صلى الله عليه واله) منا الذي يصلي خلفه عيسى ابن مريم , وبإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه .

التاسع والثلاثون وهو يكلم عيسى ابن مريم (عليه السلام)  , وبإسناده عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) ينزل عيسى ابن مريم (عليه السلام) فيقول أميرهم المهدي تعال صل بنا فيقول ألا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة من الله عز وجل لهذه الأمة .

الأربعون في قوله (صلى الله عليه واله) في المهدي , وبإسناده يرفعه إلى محمد بن إبراهيم الإمام حدثه أن أبا جعفر المنصور أمير المؤمنين حدثه عن أبيه عن جده عن عبد الله بن العباس (رضي الله عنه) ما قال : قال : رسول الله (صلى الله عليه واله) لن تهلك أمة أنا في أولها وعيسى ابن مريم في آخرها والمهدي في وسطها تمت .

وقال : ابن الخشاب (رحمه الله) تعالى ذكر الخلف الصالح (عليه السلام)  , حدثنا صدقة بن موسى حدثنا أبي عن الرضا (عليه السلام)  قال : الخلف الصالح من ولد أبي محمد الحسن بن علي وهو صاحب الزمان وهو المهدي , وحدثني أبو القاسم طاهر بن هارون بن موسى العلوي عن أبيه هارون عن أبيه موسى قال : قال : سيدي جعفر بن محمد الخلف الصالح من ولدي وهو المهدي اسمه محمد وكنيته أبو القاسم يخرج في آخر الزمان يقال : لأمه صقيل ؛ قال : لنا أبوبكر الذراع وفي رواية أخرى بل أمه حكيمة وفي رواية ثالثة يقال : لها نرجس ويقال : بل سوسن والله أعلم بذلك ويكنى بأبي القاسم وهو ذو الاسمين خلف ومحمد يظهر في آخر الزمان على رأسه غمامة تظله من الشمس تدور معه حيثما دار ينادى بصوت فصيح هذا المهدي .
حدثني محمد بن موسى الطوسي قال : حدثنا أبو مسكين عن بعض أصحاب التاريخ أن أم المنتظر يقال : لها حكيمة .

حدثني محمد بن موسى الطوسي حدثني عبيد الله بن محمد عن القاسم بن عدي قال : يقال : كنية الخلف الصالح أبو القاسم وهو ذو الاسمين آخر كتاب التاريخ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى