أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015
4490
التاريخ: 19-11-2015
26836
التاريخ: 11-2-2016
12172
التاريخ: 19-11-2015
6719
|
مقا- ثلث : كلمة واحدة وهي في العدد ، يقال : اثنان وثلاثة والثلاثاء (بالضمّ والفتح) من الأيّام.
مصبا- الثلث جزء من ثلاثة أجزاء وتضمّ اللام للإتباع وتسكن ، والجمع أثلاث مثل عنق وأعناق ، والثليث مثل كريم لغة فيه. والثلاثة عدد تثبت الهاء فيه للمذكّر وتحذف للمؤنّث فيقال ثلاثة رجال وثلاث نسوة ، وقوله (صلى الله عليه واله) : رفع القلم عن ثلاث ، أنّث على معنى الأنفس. وثلثت الرجلين من باب ضرب : صرت ثالثهما ، وثلثت القوم من باب قتل : أخذت ثلث أموالهم ، ويوم الثلاثاء ممدود والجمع ثلاثاوات بقلب الهمزة واوا.
لسا- ثلثت الإثنين يثلثهما ثلثا : صار لها ثالثا ، وثلثت القوم أثلثهم : إذا كنت ثالثهم. والثلاثاء من الأيّام كان حقّه الثالث ، ولكنّه صيغ له هذا البناء لينفرد به.
والثلاثيّ منسوب الى الثلاثة ، على غير قياس.
صحا- الثلاثة في عدد المذكّر ، والثلاث للمؤنّث ، والثلاثاء من الأيّام ، ويجمع على ثلاثا وات ، والثلث سهم من ثلاثة ، فإذا فتحت الثاء زدت ياء فقلت ثليث مثل ثمين وسبيع وسديس وخميس ، وثلاث ومثلث غير مصروف للعدل والصفة ، لأنّه عدل من ثلاث الى ثلاث ومثلث ، وهو صفة لأنّك تقول مررت بقوم مثنى وثلاث.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العدد المخصوص ، وباقي الخصوصيّات إنّما يستفاد من اختلاف الصيغ. فالثلث كصلب صفة فيدلّ على ما ثبت له هذا العدد ، وهذا المعنى ينطبق على السهم المتجزّي من ثلاثة أسهم من شيء ، فإنّ مفهوم هذا العدد ثابت حينئذ لهذا الجزء الداخليّ ، بخلاف الثالث الواقع بعد الإثنين الخارج عن مفهومهما.
وأمّا الثلاث : فهو أيضا صفة كشجاع ، وزيادة الألف في هذه الصيغة تدلّ على الاستمرار والاستدامة ، أي ما ثبت له هذا العدد مستمرّا وبالاستدامة ، وهذا المعنى عبارة اخرى عن قولهم ثلاثة ثلاثة.
{فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} [النساء : 3].
{رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ} [فاطر : 1].
أي يستمرّ عنوان هذا العدد ، من دون نظر الى المادّة وخصوصيّة المعدود.
{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً } [الأعراف : 142]
هذا اللفظ ملحق بالجمع.
{ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ} [المزمل : 20].
تثنية ، ومفرده الثلث.
_______________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
دراسة: إجراء واحد لتقليل المخاطر الجينية للوفاة المبكرة
|
|
|
|
|
"الملح والماء" يمهدان الطريق لأجهزة كمبيوتر تحاكي الدماغ البشري
|
|
|
|
بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
|
|
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
|
|
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
|
|
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد
|