المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16627 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مستحبات الاعتكاف
2024-06-23
ألقاب الشرف في الجيش.
2024-06-23
حماية الحدود.
2024-06-23
كفارة من افسد اعتكافه
2024-06-23
قائد الجيش.
2024-06-23
الاعتكاف واحكامه
2024-06-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النبي (صلى الله عليه وآله) لا يخالف إرادة الله  
  
1977   01:31 صباحاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص61-62 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1493
التاريخ: 6-12-2015 2710
التاريخ: 11-10-2014 1941
التاريخ: 12-10-2014 1129

قوله سبحانه : {إِنَّكَ لٰا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ولٰكِنَّ اللّٰهَ يَهْدِي مَنْ يَشٰاءُ} [القصص : 56] .
قالوا كان النبي -عليه السلام- يُحبُّ إسلامَ أبي طالبٍ ويَكرَهُ إسلام الوحشيِّ فنزلتِ الآيةُ (1) في أبي طالب ونَزَلتْ في الوحشيِّ : {يٰا عِبٰادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلىٰ أَنْفُسِهِمْ} [الزُّمر : 53] . فلم يسلم أبو طالبٍ ، وأسلَمَ الوَحشيُّ (2).
فلو جاز للنبيَّ -عليه السلام- أن يُّخالف الله تعالى في إرادته لجاز أن يُخالفه في أوامره ونواهيه.

وإذا كانَ لم يرد إيمانهُ ، وأراد كُفرهُ ، وأراد النبي -عليه السلام- إيمانهُ ، فقد حصل غايةُ الخلاف بين إرادتي الرَّسُولِ ، والمُرسلِ . ابن رزِّيك‌
(3) :
ولو لم يكن قد شاء طاعاتهم لما            أتاهم بها عن ربهم مطلق الأمر

يوافق إبليس اللعين بزعمهم               بغير وفاق المصطفى العلم الطهر
وحين أراد الكفر من معشر فلم            دعاهم إلى الإيمان هذا من الهجر
وما حاجة الدنيا إلى الرسل حين من                توخى بهم إيمانهم سبب الكفر

____________________
1- جامع البيان 20 : 92 بروايات مختلفة . أيضاً : مجمع البيان 4 : 259 . ثم أنظر : أسباب النزول للواحدي : 226-227 . الدر المنثور 6 : 428-429 وفي الجامع لأحكام القرآن 13 : 299 : أجمع جلُّ أهل التفسير أنها نزلت في أبي طالب .
2- أسباب النزول للواحدي 227 ، 249 . الدر المنثور 7 : 235 . الجامع لأحكام القرآن 15 : 268 .
3- أخلَّ بها ديوانه بتحقيق محمد هادي الأميني .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .