المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16685 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه}
2024-07-06
آدم والنهي عن الشجرة
2024-07-06
سجود الملائكة واعراض ابليس
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: الاستغاثة به
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: التبرؤ من أعدائه
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: إحياء أمره بين الناس
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحركات الإعرابيّة  
  
4129   06:11 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دروس قرآنية
الجزء والصفحة : ص79-81.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / رسم وحركات القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1493
التاريخ: 11-10-2014 1811
التاريخ: 11-10-2014 41261
التاريخ: 11-10-2014 3240

تتألّف الحركات الإعرابيّة في اللغة العربيّة من أربع حركات هي :

الفتحة -َ والضمّة -ُ والكسرة -ِِِ والسكون -ْ.

وكان أوّل من وضعها الخليل بن أحمد الفراهيديّ ، حيث رمز إلى الفتحة بنقطة أوّل الحرف ، وإلى الكسرة بنقطة تحت الحرف ، وإلى الضمّة بنقطة آخر الحرف ، وإلى السكون بنقطتين.

ولا تخلو كلمات القرآن الكريم من الحركات الظاهرة على كلّ كلمة وحرف. ولا بدّ للطالب المبتدئ أنّ يلمّ بها ليتمكّن من النّطق بها نطقاً صحيحاً.

والحرف إمّا متحرّك أو ساكن. والحركة إمّا ضمّ أو فتح أو كسر. وهي تدلّ على اتّجاه الصوت وامتداده. ويلحق بالحركات الواو بعد ضمّة والألف بعد فتحة والياء بعد كسرة ، إلّا أنّها تدلّ على امتداد في الصوت ضعفَي ما تدلّ عليه الحركات ، مثل : يقول ـ قال ـ قيل...

كذلك التنوين وهو عبارة عن نون ساكنة لفظاً تلحق آخر الأسماء وتكتب على صورة ضمّتين -ٌ فوق الحرف ، أو فتحتين -ً فوق الحرف ، أو كسرتين -ٍ تحت الحرف ، مثال : كتابٌ ـ كتاباً ـ كتابٍ.

كما لا بدّ من الالتفات إلى أنّ "الشدّة" هي عبارة عن تكرار الحرف, شرط أن يكون الحرف الأوّل ساكناً والثاني متحرّكاً, كي يتمّ دمجهما بحرف واحد مشدّد : دْ + دَ = دَّ.

وإنّ للسكون أشكالاً ورسماً خاصّاً بالقرآن الكريم يظهر في الأشكال التالية :

- سكون شكله كرأس الحاء - ْ للدلالة على إظهار الحرف ، نحو : { مَنْ آمَنَ } [البقرة : 62]

- سكون مستدير الشكل - ْ للدلالة على زيادة الحرف وإلغائه وعدم النطق به ، نحو : ﴿ اتَّقُواْ , أُوْلَئِكَ ، قَالُواْ﴾.

- حرف خالٍ من الحركة تماماً ، وبالواقع هو حرف ساكن لكن أهملت السكون عليه للدلالة على أنّ هناك واحداً من الحكمين السابقين إمّا إخفاء أو إدغام.

- سكون مستطيل الشكل للدلالة على إثبات الحرف وقفاً وإلغائه وصلاً ، وقد وردَ في مواضع سبعة في القرآن الكريم عُرفت بالألفات السبع ، هي :

1- ألِف "أناْ" {وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا } [الكهف : 34].

2- ألف "لكنّاْ" { لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا} [الكهف : 38].

3- ألف "الظنوناْ" {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا } [الأحزاب : 10] .

4- ألف "الرسولاْ" { يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا} [الأحزاب : 66] .

5- ألف "السبيلاْ" { وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} [الأحزاب : 67] .

6- ألف "سلاسلاْ" {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا } [الإنسان : 4] .

وفي مثال سلاسلا يجوز عند الوقف حذف الألف والوقف على اللام الساكنة ، أو الوقف على اللام ألف.

- سكون مستطيل "" الشكل ظهر في موضعين اثنين فقط :

1- فوق الحرف للدلالة على الاتمام : والاتمام كمن يريد النطق بضمة ولا ينطق بها {مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ} [يوسف : 11].

2- تحت الحرف للدلالة على الإمالة : والإمالة هي إمالة الفتحة إلى كسرة والألف إلى ياء {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [هود : 41]

- سكون مملوء الوسط –ْ للدلالة على التسهيل كمن يريد المدّ ولا يفعل ، وقد وردت في موضع واحد في القرآن الكريم { أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ } [فصلت : 44]




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .