المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12834 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
السؤال البرلماني
2024-05-29
استجواب الخصم
2024-05-29
الصفات الفيزيائية للعسل Phisical Charactres
2024-05-29
الموظف مرمس.
2024-05-29
الموظف أمنحتب.
2024-05-29
الموظف نحي.
2024-05-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لمحة تاريخية عن محاصيل الالياف  
  
253   01:19 صباحاً   التاريخ: 2024-04-12
المؤلف : د. حكمت عبد علي و د. مجيد محسن الانصاري
الكتاب أو المصدر : محاصيل الالياف
الجزء والصفحة : ص 8
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الالياف / مواضيع متنوعة عن محاصيل الألياف /

لمحة تاريخية عن محاصيل الالياف

استخدم الانسان في عصور ما قبل التاريخ فروع الاشجار والشجيرات الرقيقة القابلة للانحناء في عمل المصائد والشباك والسلال اللازمة لعمليات الصيد والترحال قبل صنع الانسجة المستعملة لأغراض الملبس والكساء بألاف السنين. وعندما عمل الانسان بالرعي اعتمد على شعر وصوف حيواناته. وقد نالت منطقة وادي الرافدين والهضاب الجبلية المحيطة بها شهرة كبيرة في استعمال صوف الغنم وشعر الماعز في الكساء منذ اربعة الاف سنة قبل الميلاد. وحينها لجأ الانسان الى الزراعة في مناطق العالم المختلفة استعمل الى جانب الصوف وشعر الماعز الياف الكتان في المناطق التي تقل فيها المراعي، اذ من المعلوم ان الكتان كان يزرع في بعض المناطق المأهولة بالسكان قبل ثلاثة الاف سنة في مصر حيث انتجت مصر في ذلك الوقت الانسجة الخشنة والرقيقة والتي وجد البعض منها في مقابرهم. ثم تطور انتاج الكتان بعدئذ حتى انتقل الى مناطق البحر الابيض المتوسط كما نقله الرومان في فتوحاتهم الى مناطق مختلفة من اوربا. اما القطن فيعتبر من المحاصيل النقدية وعماد الاقتصاد الزراعي القومي للدول التي تنتجه على نطاق واسع. وأقدم ما وجد في سجلات التاريخ عن الانسجة القطنية كان في وادي الهندوس وغرب الباكستان حيث تم العثور على بقايا هذه الانسجة مدفونة تحت الانقاض منذ حوالي ثلاثة الاف سنة قبل الميلاد. وكانت التسمية الاولى لنبات القطن هي (شجرة الصوف). اما الحرير فتشير أقدم الأساطير الصينية الى ظهوره لأول مرة على ضفاف النهر الاصفر منذ 2700 سنة قبل الميلاد ثم انتقلت طريقة صنع وتجهيز هذه الالياف الى اوربا. فازدهرت وتطورت صناعة الحرير بعد ذلك في بلاد الاغريق والرومان وساعدت فتوحاتهم الى نقله الى سائر اقطار البحر الابيض المتوسط والدول الاخرى.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.