المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

مساحة وتضاريس العراق
27-3-2017
ما هو المثال على استعمال حاسة الشم لتحديد مكان الجنس الاخر في الحشرات؟
14-2-2021
مـصفوفـة المفاضلة Preference Matrix
21-1-2021
الكالسيوم
19-4-2018
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عمر بن الخطاب
5-7-2022
هرم سنوسرت الثالث.
2024-02-17


{وَمَثَلُ الَّذينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعاءً}  
  
654   05:31 مساءً   التاريخ: 2024-04-02
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص89
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{وَمَثَلُ الَّذينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذي يَنْعِقُ بِما لا يَـسْمَعُ إِلاَّ دُعاءً وَنِداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ}  

نَعَقَ الرَّاعِي بِالغَنَمِ، بَابُه ضَرَبَ، وَأَمَّا نَعَقَ الغُرَابُ، فَمَعنَاه: صَاتَ.

وَقَولُه تَعَالَى: {وَمَثَلُ الَّذينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذي يَنْعِقُ بِما لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعاءً} لَا بُدَّ فِیهِ مِن حَذفِ الـمُضَافِ، وَالتَّقدِیرُ: وَمَثَلُ دَاعِي الَّذِینَ کَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي یَنعَقُ، أَو مِثلُ الَّذِینَ کَفَرُوا کَالبَهَائم الَّتي تَنعَق.

وَالـمَعنَى: وَمَثَلُ دَاعِیهِم إِلَى الإِیمَانِ؛ فِي أَنَّهُم لَایَسمَعُونَ مِنَ الدُّعَاءِ إِلَّا جِرَسُ النَّغمَةِ وَالصَّوت، مِن غَیرِ تَفَهُّمٍ وَاستِبصَارٍ، هُم کَمَثَلِ النَّاعِقِ بِالبَهَائمِ، الَّتِي لَا تَسمَعُ إِلَّا دُعَاءَ النَّاعِقِ، وَ نِدَاءً، وَلَا تَفقَهُ شَیئَاً آخَر، وَلَا تَعِي کَمَا یَفهَمُ العُقَلَاءُ وَیَعُونَ[1].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/174.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .