المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

التعريفات الأجنبية للدعاية
1-8-2022
Ordinal Multiplication
29-12-2021
الوسائل أو الوحدات التي تعتمد على القوى العضلية وهذه الوسائل متعددة وتتمثل في – الإنسان
20-8-2022
Government
2-2-2022
معنى كلمة الإسراف
22-10-2014
الإسلام حرب على الظلم والفساد
8-10-2014


عليّ عليه السلام وشيعته خير البريّة  
  
1605   04:40 مساءاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دروس قرآنية
الجزء والصفحة : ص201-203.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} [البينة : 7] .

 ثمّة روايات كثيرة من طرق أهل السنّة في مصادرهم الحديثيّة المعروفة ، وهكذا في المصادر الشيعيّة ، فسّرت الآية : ﴿ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾ بأنّهم عليّ وشيعته.

فـ "الحاكم الحسكانيّ النيسابوريّ" عالم أهل السنّة المعروف في القرن الخامس الهجريّ نقل هذه الرّوايات في كتابه المشهور "شواهد التنزيل" بطرق مختلفة ، ويزيد عدد هذه الرّوايات على العشرين نذكر منها على سبيل المثال ما يلي :

1 ـ عن ابن عبّاس قال : عندما نزلت آية : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } قال رسول الله لعليّ : "هو أنت وشيعتك تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيّين ويأتي عدوّك غضباناً "مقمحين" (1)

2 ـ وعن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال : كنّا جالسين عند النبيّ جوار الكعبة ، فأقدم علينا عليّ ، وحين رآه النبيّ قال : "قد أتاكم أخي" ، ثمّ التفت إلى الكعبة ، وقال : "وربّ هذه البيّنة ، إنّ هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة".

ثمّ التفت إلينا وقال : "أما والله إنّه أوّلكم إيماناً بالله ، وأقومكم بأمر الله ، وأوفاكم بعهد الله ، وأقضاكم بحكم الله ، وأقسمكم بالسويّة ، وأعدلكم في الرعيّة وأعظمكم عند الله مزيّة"

قال جابر : فأنزل الله : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } فكان عليّ إذا أقبل قال أصحاب محمّد : قد أتاكم خير البريّة بعد رسول الله (2).

بعض هذه الأحاديث رواه ابن حجر في الصواعق ، ومحمّد الشبلنجيّ في نور الأبصار.

وجلال الدِّين السيوطيّ نقل القسم الأعظم من الرّواية الأخيرة عن ابن عساكر عن جابر بن عبد الله الأنصاري.

3ـ في "الدرّ المنثور" عن ابن عبّاس قال : "حين نزلت آية : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ } ، قال رسول الله لعليّ : "هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيّين".

باختصار هذا الحديث من الأحاديث المعروفة المشهورة المقبولة لدى أكثر علماء الإسلام ، وفيه بيان لفضيلة كبرى من فضائل عليّ وأتباعه.

وهذه الرّوايات تدلّ ضمناً على أنّ كلمة "الشيعة" باعتبارها اسماً لأتباع عليّ عليه السلام كانت قد شاعت منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين المسلمين على لسان الرّسول نفسه. وأُولئك الّذين يخالون أنّ الكلمة هذه ظهرت في عصور متأخّرة في خطأ كبير.

 ___________________________

 1-شواهد التنزيل ، ج2 ، ص357 ، الحديث 1126. 

2-م.ن.  ص359 ، الحديث 1130.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .