المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


رجع إلى أخبار النساء  
  
412   08:30 صباحاً   التاريخ: 2024-01-31
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج4، ص:205-212
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/12/2022 1332
التاريخ: 2023-08-17 937
التاريخ: 2024-01-07 526
التاريخ: 2024-03-11 268

رجع إلى أخبار النساء :

1_ ومن أشهرهن  بالأندلس ولادة بنت المستكفي محمد بن عبد الرحمن

ابن عبيد الله بن الناصر لدين الله وكانت واحدة  زمانها المشار إليها في أوانها

حسنة المحاضرة مشكورة المذاكرة  كتبت بالذهب على طرازها الأيمن :

أنا والله أصلح للمعالي             وأمشي مشيي وأتيه تيها

وكتبت على الطراز الأيسر:

وأمكن عاشقي من صحن خدي          وأعطي قبلتي من يشتهيها

وكانت مع ذاك مشهورة بالصيانة والعفاف وفيها خلع ابن زيدون عذاره

وقال فيها القصائد الطنانة والمقطعات وكانت لها جارية سوداء بديعة المعنى

فظهر  لولادة أن ابن زيدون مال إليها فكتبت إليه :

لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا             لم تهو جارتي ولم تتخير

وتركت غصنا مثمرا بجماله                 وجنحت للغصن الذي لم يثمر

ولقد علمت بأني بدر السما                   لكن ولعت لشقوقي بالمشتري

ولقبت ابن زيدون بالمسدس وفيه تقول :

ولقبت المسدس وهو نعت             تفارقك الحياة ولا يفارق

فلو طي ومأبون وزان                 وديوث وقرنان وسارق

وقالت فيه :

إن ابن زيدون على فضله             يغتابني ظلما ولا ذنب لي

يلحظني شزرا إذا جئته               كأني  جئت لأخصي علي

وقالت فيه أيضا :

إن ابن زيدون على فضله     يعشق قضبان السراويل

لو أبصر الأبر على نخلة       صار من الطير الأبابيل

وقالت ولادة هجو الأصبحي:

يا أصبحي اهنأ فكم نعمة               جاءتك من ذي العرش رب المنن

قد نلت باست ابنك ما لم ينل          بفرج بوران أبوها الحسن

وكتبت إليه لما أولع بها بعد طول تمنع :

ترقب إذا جن الظلام زيارتي      فإني رأيت الليل أكتم للسر

وبي منك ما لو كان بالشمس لم تلح    وبالبدر لم يطلع وبالنجم لم يسر

ووفت بما وعدت ولما أرادت الانصراف ودعته بهذه الأبيات:

ودع الصبر محب ودك                ذائع من سره ما استودعك

يقرع السن على أن لم يكن            زاد في تلك الخطى إذ شيعك

يا أخا البدر سناء وسنا                 حفظ الله زمانا أطلعك

إن يطل بعدك ليلي فلكم              بت أشكو قصر الليل معطك

وكتبت إليه:

ألا هل لنا من بعد هذا التفرق            سبيل فيشكو كل صب بما لقي

وقد كنت أوقات التزاور في الشتا     أبيت على جمر من الشوق محرق

فكيف وقد أمسيت في حال قطعة    لقد عجل المقدور ما كنت أتقي

تمر الليالي لا أرى البين ينقضي                ولا الصبر من رق التشوق معتقي

سقى الله أرضا قد غدت لك منزلا               بكل سكوب هاطل الويل مغدق

فأجابه بقوله:

لحى الله يوما لست فيه بملتق      محياك من أجل النوى والتفرق

وكيف يطيب العيش دون مسرة     وأي سرور للكئيب المؤرق

وكتب في أثناء الكلام بعد الشعر : وكنت ربما حثني على أن أنبهك

على ما أجد فيه عليك نقدا وإني انتقدت عليك قولك :

                      سقى الله أرضا قد غدت لك منزلا

فإن ذا الرمة قد انتقد عليه قوله مع تقديم الدعاء بالسلامة

ألا يا اسلمي يا دار مي على البلى ولا زال منهلا بجرعائك القطر

إذ هو أشبه بالدعاء على المحبوب من الدعاء له وأما المتحسن فقول الآخر :

فسقى ديارك غير مفسدها           صوب الربيع وديمة همي

وبسببها المشارقة كالجمال ابن نباتة والصفدي وغيرهما  وفيها من التلميحات

والتنديرات ما لمزيد عليه .

وقد ذكر ولادة ابن بشكوال في الصلة فقال : كانت أديبة شاعرة

جزلة القول حسنة الشعر وكانت  تناضل الشعراء وتساجل الأدباء وتفوق

البرعاء وعمرت عمرا طويلا ولم تتزوج قط وماتت لليلتين خلتا من صفر سنة ثمانين وقيل: أربع وثمانين وأربعمائة  رحمها الله تعالى .

وكان أبوها المستكفي بايعه أهل قرطبة لما خلعوا المستظهر كما به في غير هذا الوضع  وكان جاهلا ساقطا وخرجت هي في نهاية من الأدب والظرف : حضور شاهد وحرارة أوابد وحسن منظر ومخبر وحلاوة

مورد ومصدر وكان مجلسها بقرطبة منتدى لأحرار المصر وفناؤها ملعبا لجياد النظم والنثر يعشو أهل الأدب إلى ضوء غرها ويتهالك أفراد الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها وعلى سهولة حجابها وكثرة منتابها  تخلط ذلك بعلو نصاب وكرم أنساب وطهارة أثواب على أنها أوجدت للقول فيها السبيل بقلة مبالاتها ومجاهرتها بلذاتها ولما مرت بالوزير أبي عامر ابن عبدوس وأمام داره بركة تتولد عن كثرة الأمطار وربما استمدت بشي ء مما هنالك من الأقذار وقد نشر أبو عامر كميه ونظر في عطفيه وحشر أعوانه إليه فقال له :

أنت الخصيب وهذه مصر فتدفقا  فكلاكما بحر

فتركته لا يحير حرفا  ولا طرفا .

وقال في المغرب بعد ذكره أنها بالغرب كعلية بالشرق : إلا أن هذه تزيد بمزية الحسن الفائق وأما الأدب والشعر والنادر وخفة الروح فلم  تكن تقصر عنها وكان لها صنعة في الغناء وكان لها مجلس يغشاه أدباء قرطبة وظرفاؤها فيمر من النادر وإنشاد الشعر كثير لما اقتضاه

عصرها من مثل ذلك وفيها يقول ابن زيدون :

بنتم وبنا فما ابتلت جوا نحنا               شوقا إليكم ولا جفت مآقينا

وقال أيضا يخاطب ابن عبدوس لاشراكه معه في هواها :

أثرت هزبر الشمرى إذ ربض        ونبهته إذ هدا فاغتمض

وما زلت تبسط  مسرسلا             إليه يد لما انقبض

حذار حذار فإن الكريم             إذا سيم خسفا أبى فامتعض

وإن سكون الشجاع النهوس    ليس بمانعه  أن يعض

عمدت لشعري ولم  تتئد           تعارض جوهره بالعرض

أضاقت أساليب هذا القريض    أم قد عفا رسمه فانقرض

لعمري فوقت سهم النضال   وأرسلته لو أصبت الغرض

ومنها :

وغرك من عهد ولادة          سراب تراءى وبرق ومض

هي الما يعز على قابض       ويمنع زبدته من مخض

ومن أخبار ولادة مع ابن زيدون ما قاله الفتح في القلائد: إن ابن زيدون

كان يكلف بولادة ويهيم ويستضيء بنور محياها في اليل البهيم وكانت من الأدب والظرف وتتميم السمع والطرف بحيث تختلس القلوب

والألباب وتعيد الشيب إلى  أخلاق الشباب فلما حل بذلك الغرب وانحل

عقد صبره بيد الكرب فر إلى الزهراء ليتوارى في نواحيها ويتسلى برؤية

موافيها فوافاها والربيع قد خلع عليها برده ونشر سوسنه وورده وأترع

جداولها وأنطلق بلابلها فارتاح ارتياح جميل بوادي القرى وراح بين

روض يانع وريح طيبة السرى فتشوق إلى لقاء ولادة وحن وخاف تلك النوائب والمحن فكتب إليها يصف حسن محضره بها ومشهده :

إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا    والأفق طلق ووجه الأرض قد راقا

وللنسيم اعتلال في أصائله       كأنما رق لي فاعتلا إشفاقا

والروض عن مائه الفضي مبتسم   كما حللت عن اللبات أطواقها

يوم كأيام لذات لنا انصرمت        بتنا لها حين نام الدهر سراقا

نلهو بما يستميل العين من زهر      جال الندى فيه حتى مال أعناقا

كأن أعينه إذ عاينت أرقي           بكت لما فجال الدمع رقراقا

ورد تألق في ضاحي منابته          فازداد منه الضحى في العين إشراقا

سرى ينافحه نيلوفر عبق            وسنان نبه منه الصبح أحداقا

كل يهيج لنا ذكرى تشوقنا         إليك لم يعد عنها الصدر أن ضاقا

لو كان وفي المنى في جمعنا بكم    لكان من أكرم الأيام أخلاقا

لا سكن الله قلبا عن ذكركم        فلم يطر بجناح الشوق خفاقا

لو شاء حملي نسيم الريح حين هفا  وافاكم بفتى أضناه ما لاقى

يا علقي الأخطر الأسنى  الحبيب إلى نفسي إذا ما اقتنى الأحباب أعلاقا

كان التجاري بمحض الود مذ زمن          ميدان أنس جرينا فيه أطلاقا

فالآن أحمد ما كنا لعهدكم                    سلوتم وبقينا نحن عشاقا

وقال أيضا : إن ابن زيدون لم يزل يروم دنو ولادة فيتعذر ويباح دمه

دونها ويهدر لسوء أثره في ملك قرطبة وواليها وقبائع كان ينسبها إليه

ويواليها أحقدت بني جهور عليه وسددت أهمهم إليه فلما يئس من لقياها

وحجب عنه محياها كتب إليها يستديم عهدها ويؤكد ودها ويعتذر من فراقها بالخطب الذي غشيه والامتحان الذي خشيه ويعلمها أنه ما سلا عنها بخمر ولا ما في ضلوعه من ملتهب الجمر وهي قصيدة ضربت في الإبداع بسهم وطلعت في كل خاطر ووهم ونزعت منزعا قصر عنه حبيب  وابن الجهم وأولها :

بنم وبنا فما ابتلت جوانحنا                  شوقا إليكم ولا جفت مآقينا

تكاد حين تناجيكم ضمائرنا               يقضي علينا الأسى لولا تأسينا

وأخبار ولادة كثيرة وفيما ذكرناه كفاية

2 _ ومن  المشهورات بالأندلس اعتماد جارية المعتمد بن عباد وأم

أولاده  وتشتهر بالرميكية وفي المسهب والمغرب أنه ركب المعتمد في النهر

ومعه ابن عمار وزيره  وقد زردت الريح النهر فقال ابن عباد لابن عمار :أجز :

                          صنع الريح من الماء زرد

فأطال ابن عمار الفكرة فقالت امرأة من الغسالات :

                     أي درع لقال لو جمد

فتعجب ابن عباد من حسن ما أتت به مع عجز ابن عمار ونظر إليها فإذا هي صورة  حسنة فأعجبته فسألها  : أذات زوج هي ؟ فقالت : لا فتروجها

وولدت له أولاده الملوك النجباء رحمهم الله تعالى

وحكى البعض منهم صاحب البدائه بسنده إلى بعض أدباء الأندلس

وسماه ولم يحضرني الآن أنه هو الذي قال للمعتمد :

              أي درع لقتال لو جمد

قال: فاستحسنه المعتمد وكنت رابعا في الإنشاد فجعلني ثانيا وأخبرني بجائزة سنية

قال ابن ظافر: وقد أخذت هذا المعنى فقلت أصف روضا

فلو دام ذاك النبت كان زبرجدا             ولو جمدت أنهاره كان بلورا

ولما قال ابن ظافر:

                        قد أذكت الشمس على الما لهبا

قال القاضي الأعز:

           فكست الفضة منه ذهبا

رجع :

 ولما خلع المعتمد وسجن بأغمات قالت له : يا سيدي لقد هنا هنا فقال :

        قالت لقد هنا هنا        مولاي أين جاهنا

        قلت لها إلهنا          صيرنا إلى هنا

وحكي أنها قالت له وقد مرض : يا سيدي ما لنا قدرة على مرضاتك في مرضاتك

ولما قال الوزير ابن عمار قصيدته اللامية الشهيرة في المعتمد والرميكية أغرت

المعتمد به حتى قتله وضربه بالطبرزين ففلق رأسه وترك الطبرزين في رأسه

فقالت الرميكية : قد بقي ابن عمار هدهدا والقصيدة أولها :

ألا حي بالغرب حيا حلا لا         أنا خوا جمالا وحازوا جمالا

وعرج بيومين أم القرى                ونم فعسى أن تراها خيالا

ويومين: قرية بإشبيلية كانت منها أولية بني عباد وفي هذه القصيدة يقول معرضا بالرميكية:

تخيرتها من بنات الهجان                     رميكية  ما تساوي عقالا

فجاءت بكل قصير العذار                            لئيم النجارين  عما وخالا

قصار القدود ولكنهم                                 أقاموا  عليها قرونا طوالا

أتذكر أيامنا بالصبا                                وأنت إذا لحت كنت الهلالا

أعانق منك القضيب الرطيب                     وأرشف من فيك ماء زلا لا

وأقنع منك بدون الحرام                          فتقسم جهدك أن لا حلا لا

سأهتك عرضك شيئا فشيئا                     وأكشف سترك حالا فحالا

ومنها :

فيا عامر الخيل يا زيدها                   منعت القرى وأجت العيالا

وسبب قول ابن عمار هذه القصيدة أن المعتمد ندر به وذيل على قصيدته

الرواية المذكورة في القلائد بعد قوله

كيف التفلت بالخديعة من يدي        رجل الحقيقة من بني عمار

وسخر به في أبيات مشهورة

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة