المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



المدُّ المتعلِّقُ بالهمزِ  
  
1099   11:30 صباحاً   التاريخ: 2024-01-23
المؤلف : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الكتاب أو المصدر : التجويد الميسر
الجزء والصفحة : ص 115-118.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-19 1180
التاريخ: 9-11-2014 1838
التاريخ: 2023-12-26 1215
التاريخ: 2024-01-22 1026

المدُّ المتعلِّقُ بالهمزِ

 

مقدمة

 

إذا جاءَ بعدَ حرفِ المدِّ همزةٌ، فإمّا أنْ يجتمعَ المدُّ والهمزةُ في كلمةٍ، وإما أنْ ينفصلا في كلمتينِ: فإذا اتَّصلا يُسمَّى المدُّ متَّصلاً، وإذا انفصلا يُسمَّى المدُّ منفصلاً.

 

المدُّ المتَّصلُ:

هو اتِّصالُ المدِّ والهمزِ في كلمةٍ واحدةٍ. ويُمدُّ بمقدار 4 حركات.

{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ} [البروج: 1].

{إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ} [النمل: 11].

{فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا} [الملك: 27].

 

المدُّ المنفصلُ:

هو أن يأتي حرفُ المدِّ في آخرِ الكلمةِ الأولى وتأتي همزةُ القطعِ في أولِ الكلمةِ التي تليها. ويُمدّ بمقدار 4 حركات.

{وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ} [البقرة: 4].

{قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ} [يس: 18].

{وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} [الذاريات: 21].

تبصرةٌ:

إذا أتَتِ الهمزةُ قبلَ حرفِ المدِّ، فإنَّ المدَّ هنا يُسمَّى مدَّ بدلٍ، وَيمدُّ حركتين:

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا} [مريم: 96].

{وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ} [الأنبياء: 73].

{قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا } [الأعراف: 129].

 

 

 

تطبيقات

 

{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [يونس: 24].

 

الكلمة

نوع المدّ

السبب

﴿كَمَاء﴾

مدّ متّصل

ألف ساكنة وقبلها فتحة، وبعدها همزة في كلمة واحدة

﴿السَّمَاء﴾

مدّ متّصل

ألف ساكنة وقبلها فتحة، وبعدها همزة في كلمة واحدة

﴿حَتَّىَ إِذَا﴾

مدّ منفصل

ألف ساكنة وقبلها فتحة، وبعدها همزة في بداية الكلمة الثانية

﴿إِذَا أَخَذَتِ﴾

مدّ منفصل

ألف ساكنة وقبلها فتحة، وبعدها همزة في بداية الكلمة الثانية

﴿أَهْلُهَا أَنَّهُمْ﴾

مدّ منفصل

ألف ساكنة وقبلها فتحة، وبعدها همزة في بداية الكلمة الثانية

﴿عَلَيْهَآ أَتَاهَا﴾

مدّ منفصل

ألف ساكنة وقبلها فتحة، وبعدها همزة في بداية الكلمة الثانية

﴿أَتَاهَا أَمْرُنَا﴾

مدّ منفصل

ألف ساكنة وقبلها فتحة، وبعدها همزة في بداية الكلمة الثانية

﴿الآيَاتِ﴾

مدّ بدل

جاءت الهمزة قبل حرف المدّ (ءا)

 

 

 

تمارين حول أحكامِ المدِّ المتصلِ والمدِّ المنفصلِ ومدِّ البدل:

1- نقرأ هذه الصفحةَ مع تطبيق أحكام المدِّ المتصلِ والمدِّ المنفصلِ ومدِّ البدل.

{وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66) وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا (67) وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (68) وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا (70) يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا (71) وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا (72) وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَالَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا (73) فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا } [النساء: 66 - 74].

 

2 - بيّن نوع المد ومقدار مدّه في الكلمات الآتية:

 

 

الكلمة

نوع المد

مقدار المد

1-

﴿قُوا أَنفُسَكُمْ﴾

 

 

2-

﴿فَكُلُوهُ هَنِيئًا﴾

 

 

3-

﴿إِسْرَائِيلَ﴾

 

 

4-

﴿فِي أَعْنَاقِهِمْ﴾

 

 

5-

﴿السَّمَاء﴾

 

 

6-

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ﴾

 

 

7-

﴿لَا أَعْبُدُ﴾

 

 

8-

﴿وَأُوتِينَا الْعِلْمَ﴾

 

 

9-

﴿أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا﴾

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .