المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى تحاجوني
2024-05-12
معنى بازغ
2024-05-12
تحتمس الرابع يرى بوالهول في رؤيا صادقة.
2024-05-12
تحتمس الرابع ومغزى اللوحة.
2024-05-12
تحتمس الرابع في طفولته.
2024-05-12
مكان «تحتمس» المختار للراحة بعد الصيد.
2024-05-12

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحكامُ الميمِ الساكنةِ  
  
409   08:38 صباحاً   التاريخ: 2024-01-22
المؤلف : التجويد الميسر
الكتاب أو المصدر : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة : ص 91-96.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2014 1837
التاريخ: 2023-12-26 520
التاريخ: 23-04-2015 6845
التاريخ: 2023-03-18 815

أحكامُ الميمِ الساكنةِ

 

تعريفُ الميمِ الساكنةِ:

هي الميمُ الخاليةُ مِنَ الحركةِ، تثبتُ وصلاً ووقفاً، وتكونُ في الأسماءِ والأفعالِ والحروفِ. وتتَّصفُ أحكامُها بالشفَويَّةِ، لأنَّ مخرجَ الميم مِنَ الشفةِ.

 

أحكامُ الميمِ الساكنةِ:

للميم الساكنة ثلاثةُ أحكام، يحدِّدُها الحرفُ الذي يأتي بعدها.

 

1- الإدغامُ الشفَويُّ:

إذا أتَتِ الميمُ الساكنةُ في آخر الكلمة وأتى بعدَها ميمٌ متحرِّكةٌ في بداية الكلمة الثانية، وَجبَ الإدغامُ، بحيثُ تُدمَج الميمُ الأولى بالثانية وتصيرانِ ميماً واحدةً مشدَّدةً، تُلفظُ بإطباقِ الشفتينِ، مع الغنَّةِ:

                                       مْ + م { مَ مُ مِ) = مّ

{الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ }    ... تُقرأ هكذا {أطعمهُمِّن}.

{وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا}         ... تُقرأ هكذا {بينهُمَّوبقا}.

{لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ}     ... تُقرأ هكذا {لهُمَّغفرة}.

{وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ}         ... تُقرأ هكذا {لهُمِّن}.

 

2- الإخفاءُ الشفَويُّ:

وذلك إذا أتتِ الميمُ الساكنةُ في آخر الكلمة وأتى بعدَها باءٌ متحرِّكةٌ في بداية الكلمة الثانية، فهنا يجب إخفاءُ الميمِ، معَ الغنَّةِ: مْ + ب {بَ بُ بِ) = م (مُخفاة) + ب

{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ}

{قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ}

{أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ}

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ}

 

3- الإظهارُ الشفَويُّ:

لهُ ستّةٌ وعشرونَ حرفاً، وهي الباقيةُ مِنْ حـــروفِ الــهــجـــاءِ بعدَ إسقاطِ حــرفَـــي الإدغام والإظهارِ (الميم والباء).

فإذا وقعَ حرفٌ منها بعدَ الميمِ، وجبَ إظهارُها. ويتمُّ ذلك بإيضاحِ سكونِ الميمِ الساكنةِ دونَ زيادةٍ في الغُنَّةٍ، وإيضاحِ حركةِ الحرفِ المُظهَرِ بعدَها. ويأتي الإظهارُ الشفويُّ في كلمة وفي كلمتين:

{أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا}.

{وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}.

﴿وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}.

{وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ}.

 

{فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا}.

 

{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}.

 

آية تجمع أحكامَ الميم الثلاثة:

{فَلَمَّا جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون}.

{جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم}: إظهار شفوي.

{رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ}: إخفاء شفوي.

{عِندَهُم مِّنَ}: إدغام شفوي.

{الْعِلْمِ وَحَاقَ}: لا حكم (لأنّ الميم ليست ساكنة).

﴿بِهِم مَّا﴾: إدغام شفوي.

 

تطبيقات

 

{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَنْبِيَاء بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً  * وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا * وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا}.

 

الكلمة

الحكم

السبب

﴿نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ﴾

 إدغام شفوي

 مْ + م

﴿مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم﴾

إظهار شفوي

مْ + و

﴿وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ﴾

إخفاء شفوي

 مْ + ب

﴿وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا﴾

إظهار شفوي

 مْ + ق

﴿بِكُفْرِهِمْ فَلاَ﴾

إظهار شفوي

 مْ + ف

﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ﴾

إظهار شفوي

 مْ + و

﴿وَقَوْلِهِمْ عَلَى﴾

إظهار شفوي

 مْ + ع

﴿وَقَوْلِهِمْ إِنَّا﴾

إظهار شفوي

 مْ + ء

﴿لَهُمْ وَإِنَّ﴾

إظهار شفوي

 مْ + و

﴿لَهُم بِهِ﴾

إخفاء  شفوي

 مْ + ب

 

تمارين حول أحكام الميم الساكنة:

1- نقرأ هذه الصفحةَ مع تطبيقِ أحكامِ الميمِ الساكنةِ بشكلٍ صحيح.

{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ * وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ * أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ  * مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ * وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ * وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ * فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ *  فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ}.

 

2- بيّن أحكام الميم الساكنة في الآيات الآتية:

 

 

الآية

الحكم

1-

﴿وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ﴾

 

2-

﴿وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ﴾

 

3-

﴿لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ﴾

 

4-

﴿فَهُم مُّسْلِمُونَ﴾

 

5-

﴿أَلَمْ نَخْلُقكُّم﴾

 

6-

﴿مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾

 

7-

﴿وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ﴾

 

8-

﴿آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ﴾

 

 

3- بيّني أحكام الميم الساكنة في ما يلي:

 

{يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا}  ----------------------------------------------------

 

{الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ} -----------------------------------------------

 

{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ} --------------------------------------------

 

{حَكِيمٍ خَبِيرٍ} ------------------------------------------------------

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)