المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام علي (عليه السلام) شارك رسول الله (صلى الله عليه وآله) في تطهير البيت من الأصنام  
  
537   04:01 مساءً   التاريخ: 2023-12-26
المؤلف : السيد محمد هادي الميلاني
الكتاب أو المصدر : قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة : ج 1، ص427-430
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

أخرج أحمد والنسائي والحاكم وغيرهم بالإسناد عن علي عليه السّلام واللفظ للحاكم قال : " لما كان الليلة التي أمرني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أن أبيت على فراشه ، وخرج من مكة مهاجراً ، انطلق بي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى الأصنام فقال : اجلس فجلست إلى جنب الكعبة ، ثم صعد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم على منكبي ، ثم قال : انهض ، فنهضت به ، فلما رأى ضعفي تحته قال : اجلس فجلست ، فأنزلته عنّي ، وجلس لي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ، ثم قال لي : يا علي اصعد على منكبي ، فصعدت على منكبيه ، ثم نهض بي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وخيل إليَّ أني لو شئت نلت السماء وصعدت إلى الكعبة وتنحى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فألقيت صنمهم الأكبر وكان من نحاس موتداً بأوتاد من حديد إلى الأرض ، فقال لي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : عالجه ، فعالجت فما زلت أعالجه ، ويقول رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إيه إيه ، فلم أزل أعالجه حتى استكنت منه فقال : دقه فدققته فكسرته ونزلت[1].

وأخرج باسناده عن علي عليه السّلام قال : " كان على الكعبة أصنام فذهبت لأحمل النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم إليها فلم أستطع فحملني ، فجعلت أقطعها ولو شئت لنلت السماء "[2].

قال الديار بكري - بعد أن روى الخبر عن الطبراني والزرندي والصالحاني والجامي - ، " ثم إنّ علياً أراد أن ينزل فألقى نفسه من صوب الميزاب تأدّباً وشفقة على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ، ولما وقع على الأرض تبسم ، فسأله النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عن تبسمه ، قال : لأني ألقيت نفسي من هذا المكان الرفيع وما أصابني ألم . قال : كيف يصيبك ألم وقد رفعك محمّد وأنزلك جبرئيل ؟ ويقال : إن واحداً من الشعراء أشار إلى هذه القصة في هذه الأبيات فقال :

قيل لي قل في علي مدحاً * ذكره يخمد ناراً مؤصده

قلت لا أقدم في مدح امرئ * ضلّ ذو اللب إلى أن عبده

والنبي المصطفى قال لنا * ليلة المعراج لما صعده

وضع الله بظهري يده * فأحس القلب أن قد برّده

وعلي واضع أقدامه * في محل وضع الله يده "

دلالة الحديث

إنه لا يخفى كون صعود الإمام عليه السلام على منكب النبي صلّى الله عليه وآله لكسر الأصنام من خصائص الإمام ، هذا الحدث الذي بلغ حدّ الدراية ، ولم يتمكّن أحد من إنكاره أو المناقشة فيه ، ولقد أخرجه أحمد في ( المسند ) بسند صحيح ، وأدرجه النسائي في ( الخصائص ) ونصّ الحاكم على صحته ووافقه

الذهبي . . . وكلّ خصيصة من خصائصه تكفي لأن يكون عليه السلام الأفضل من غيره بعد رسول الله ، فهو الإمام والخليفة بلا فصل ، وقياس ابن تيميّة - في مقام الجواب والدفاع عن الشيخين - هذا الصعود على حمل النبيّ إمامة على منكبه في الصلاّة مكابرة واضحة وتعسّف بيّن عند كلّ منصف .

 

[1] مسند أحمد ج 1 ص 84 ، الخصائص ص 31 المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 5 ، ورواه الخطيب في تاريخ بغداد ص 302 ج 13 ، والمحبّ الطبري في ذخائر العقبى ص 85 والرياض النضرة ج 3 ص 217 والديار بكري في تاريخ الخميس ج 2 ص 86 والخوارزمي ص 71 والزرندي ص 125 والكنجي ص 257 وغيرهم .

[2] مسند أحمد ج 1 ص 151 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف