المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11304 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
طريقة الايزوسيانات Isocyanate method
2024-03-02
طريقة الفوسفازو Phosphazo method
2024-03-02
طريقة الانهيدريد Anhydride method
2024-03-02
طريقة الازيد Azide method
2024-03-02
مجموعة بارا-تولوين سلفونيل p-Toluene sulphonyl group
2024-03-02
مجموعة اورثو-نايترو فنيل سلفينيل o-Nitrophenyl sulphenyl group
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مواد الطلاء النانوية واستخداماتها  
  
443   01:17 صباحاً   التاريخ: 2023-12-06
المؤلف : أ. د. محمد شريف الاسكندراني
الكتاب أو المصدر : تكنولوجيا النانو من أجل غدٍ أفضل
الجزء والصفحة : ص182
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء الجزيئية /

عادة ما ينجم عن تشغيل المعدات والماكينات، أن تنشأ على أسطحها شروخ وأن تعاني أنواع تآكلات ناجمة عن البري أو الصدأ، ما يؤدي إلى انهيار المعدة أو الماكينة بعد فترة من التشغيل. لذا، فإن العمليات الخاصة بتغطية أسطح المعدات والأدوات المستخدمة في التطبيقات الصناعية المختلفة، تُعد من المسائل التقنية التي أولتها تكنولوجيا النانو اهتماما كبيرا. وتهدف الأغشية النانوية المستخدمة في طلاء أسطح المواد إلى تعزيز وتحسين خواص تلك الأسطح، وذلك من خلال تغليفها بأغشية مؤلفة من حبيبات نانوية – عادة ما تكون من كربيدات أو أكاسيد الفلزات – تتمتع بصلادة فائقة ومقاومة عالية، تحولان دون تعرض سطح المادة الأصلي للانهيار أو التآكل.

وتستخدم كذلك الأغطية والدهانات النانوية في أغراض أخرى، مثل تغطية أسطح الهياكل الداخلية للثلاجات وغسالات الملابس والصحون بطبقة مؤلفة من حبيبات نانوية من فلز الفضة، تتراوح أبعاد أقطارها بين 2 و5 نانومترات، حيث يمنع وجود هذه الدهانات الفضية نانوية الحبيبات من التراكم البكتيري داخل تلك الأجهزة والأدوات الكهربية.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء