المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6568 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أبرز المدارس الفلسفيّة
2024-10-05
اهتمامات الاتّجاه الفلسفيّ
2024-10-05
نشأة الاتّجاه الفلسفيّ وتاريخه
2024-10-05
تعريف الاتّجاه الفلسفيّ
2024-10-05
عدم الخجل من أي عمل لتأمين القوت
2024-10-05
كيف تروج نفسك وقدراتك؟
2024-10-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قسطنطين الحادي عشر يستعد (1452)  
  
1013   02:22 صباحاً   التاريخ: 2023-11-14
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 557 ــ 558.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-07 944
التاريخ: 2023-09-28 879
التاريخ: 2023-11-11 820
التاريخ: 2023-10-25 960

وفي ربيع السنة 1452 وصَيْفها رَمَّمَ قسطنطين الأسوار والحصون وذخر المؤن لوقت الحصار، وراسل يوحنا هونيادي مقدمًا سيلمبرية، وألفونزو الخامس واهبًا جزيرة لمنوس، ولوَّح بامتيازاتٍ هامةٍ لكلٍّ من البندقية وجنوى، وكتب إلى البابا نيقولاووس الخامس، ولكنه لم يتلقَّ من الغرب شيئًا سوى شخص إيزودور الذي كان قد أصبح كردينالًا بعد خروجه من موسكو؛ فإنه جاء من رومة موجبًا إعلان اتحاد الكنيستين في كنيسة الحكمة الإلهية وذكر البابا في الذبتيخة، فضغط الفسيلفس على بعض رجال الإكليروس العالي وأقام في الثاني عشر من كانون الأول من السنة 1452 قداسًا حافلًا في كنيسة الحكمة الإلهية بموجب الطقس اللاتيني، وما إن فعل حتى ضجت المدينة بالاحتجاج والسخط وانتقد عالم المورة وفيلسوفها قول اللاتين بانبثاق الروح القدس من الآب والابن وأوجع الفسيلفس لومًا؛ لأنه لجأ إلى الضغط في هذه القضية، وتزعم جناديوس العالم هذه المعارضة، وأعلن الدوق الكبير نوتاراس Notaras أنه يؤْثر عمائم شيوخ الأتراك على تيجان أساقفة اللاتين (1). وبدأ الحصار وظل قسطنطين يسعى لاستدرار المعونة من الغرب، ولكنه لم يَلْقَ سوى سبعمائة محارب بقيادة يوحنا الغوستنياني الجنوي، وألح سفير البندقية وممثل البابا على الأميرال غبريال تريفيزانو Trevisano الذي كان قد واكب الكردينال إيزيدور، أن يبقى في مياه القسطنطينية، ولكن ربابنة البوارج آثروا الخروج على البقاء، وحذا حذوهم أهل الحل والربط من رجال الجالية الجنوية في بيرا، فقالوا بأن بقاءَهم على الحياد يكون في صالح الروم؛ إذ يتمكنون عندئذٍ من إدخال المعونة إلى العاصمة. ويستدل من أفضل المراجع الأولية على أَنَّ عدد المحاربين في عاصمة الروم آنئذٍ لم يتجاوز اﻟ 4973 رجلًا وأن عدد الأجانب المقاتلين معهم تراوح بين الألفين والثلاثة آلاف، وأن سلاح هؤلاء جميعًا كان أبيض، وأنه لم يكن لديهم سوى بعض المدافع المتوسطة الحجم، وأن القوة البحرية كانت مؤلَّفةً من سبع بوارج، وأن الذخيرة لم تكن كافيةً، وأن الفسيلفس اضطر إلى أن يسك النقود من فضة الكنائس (2).

.......................................

1- Diehl, C., Europe Orientale, 371-372

2- Phrantzes, G., Chron., III, 3, 338; Leonare de Chio, Lettre, P. G., 934–936




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).