أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-01
1090
التاريخ: 2024-11-15
207
التاريخ: 2024-09-23
236
التاريخ: 2023-11-14
1216
|
وما كاد النزاعُ بين الغيورين والمعتدلين ينتهي حتى حلَّ محله نزاعٌ آخرُ حول الزهد الصامت Hesychia، وتفصيلُ ذلك أنه كان قد شاع في بعض الأديار انعزالٌ عن عالم المادة بأسره وعن كل ما يَمُتُّ إليه بصلة، وانعكافٌ على التأمل فاتصالٌ بالخالق عن طريق الصلاة، فكان كلٌّ من هؤلاء «الصامتين» ينعزل انعزالًا تامًّا فلا يفكر إلا بالله وبالموت، لا يردد إلا صلاة داخلية واحدة هي: «يا يسوع ارحمني، يا ابن الله خلصني.» وأشهر من قال بالصمت التام والتأمل الكامل غوريغوريوس بالاماس Palamas رئيس أساقفة ثيسالونيكية، وكان قد اشتهر بِتَقَشُّفه عندما قبل النذر في آثوس، ثم اشتهر بِمَا كتبه في الصمت والتأمل، وكاد ينسحب من ثيسالونيكية ليبدأ ما قال به عندما فوجئ بالشغب الذي أحدثه برلام الراهب Barlaam في جبل آثوس (1).
وبرلام هذا راهبٌ يونانيٌّ إيطاليٌّ، أَمَّ ثيسالونيكية وأقام فيها، فاستمع لأقوال بالاماس رئيس أساقفتها، فجادله فيها وملأ المدينة ضجيجًا (1333–1339)، ثم قام إلى أفينيون؛ ليفاوض بنديكتوس الثاني عشر باسم أندرونيكوس الثالث في حملة صليبية ضد الأتراك، ولَدَى عودته منها اطلع على رسالة النور الإلهي التي كان قد أَعَدَّها بالاماس في أثناء غيابه، فكتب في دحضها (2)، وقام إلى القسطنطينية يشكو بالاماس إلى البطريرك المسكوني يوحنا كاليكاس Calecas وأثار فيها ضجة اضطر بسببها البطريرك إلى استدعاء بالاماس للمُثُول أمام المجمع، فالتأم المجمع برئاسة الفسيلفس أندرونيكوس الثالث في العاشر من حزيران سنة 1341، وما إن افتتحت الجلسة حتى أعلن الفسيلفس أَنَّ البَتَّ في العقيدة منوطٌ بالأساقفة وحدهم، وأنه ليس على برلام إلا أن يعتذر للرهبان عما صدر عنه (3)، فعاد برلام إلى الغرب ولكنه أذكى نار الشقاق فاستمرت طويلًا (4).
.................................
1- Jugie, M., Palamas et Controverse Palamite, Dict. Théol. Cath., XI, 1735–1818
2- Krumbacher, K., Gesch. Byz. Litt., 103–105
3- Tafrali, O., Thessalonique au XIVe Siècle, 188–191
4- Vasiliev, A. A., Byz. Emp., 665–670; Bréhier, L., Byzance, 433-434
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|