المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6568 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أبرز المدارس الفلسفيّة
2024-10-05
اهتمامات الاتّجاه الفلسفيّ
2024-10-05
نشأة الاتّجاه الفلسفيّ وتاريخه
2024-10-05
تعريف الاتّجاه الفلسفيّ
2024-10-05
عدم الخجل من أي عمل لتأمين القوت
2024-10-05
كيف تروج نفسك وقدراتك؟
2024-10-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قانون المزارعين في العهد الإسوريين.  
  
831   02:21 صباحاً   التاريخ: 2023-10-23
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 269 ــ 270.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

 وثمة ثلاثة قوانين أُخرى تعود — في الأرجح — إلى عهد الإسوريين أيضًا، وأشهرُ هذه القوانين قانونُ المزارعين، وهو في رأي الثقات من اشتراع لاوون الثالث وابنه قسطنطين الخامس، أما تاريخ صُدُور هذا القانون فقد كان في الوقت نفسه الذي صدرت فيه الإكلوغة (726) أو بعيد ذلك (1)، ويرى العالم الروسي بنشنكو أن هذا القانون مستمدٌّ من العرف الذي ساد الأوساط الريفية والذي لم تشمله الإكلوغة (2).  والداعي لاهتمام العلماء بهذا القانون خلوُّه من الإشارة إلى الكولوني والأقنان Serf، واهتمامه بظواهر جديدة بين الفلاحين كالملكية الفردية الحرة والملكية الجماعية أو المشاع وحرية الانتقال ومنع الخدمة الإجبارية، وقد نُغالي إذا قلنا مع ثيودور أوسبنسكي: إن هذه الظواهر الجديدة شملت الدولة بأسرها، وإن الفلاح زمنَ الإسوريين دخل في عهد جديد، فشكل طبقة جديدة حرة مستقلة(3)، وقد نغالي أيضًا إذا قلنا مع شارل ديل وزميله جورج مارسه: إن لاوون الثالث وابنه قسطنطين الخامس حاولا بهذا التشريع أن يُوقِفا تواري الممتلكات الحرة الصغيرة وأن يحدَّا من طغيان الممتلكات الكبيرة، وأن يضمنا للفلاح ظرفًا أفضل(4)، ولا يجوزُ التمادي في القول مع بعض العلماء: إن لاوون وابنه اضطرَّا أن يُدخلا على شرع الدولة عُرفًا خاصًّا صقلبيًّا في أساسه لكي يستهويا العناصر الصقلبية في الدولة ويُوقِفا ميل هؤلاء إلى التحالف مع البلغار والتعاوُن معهم، ويرى المؤرخُ ألكسندر فسيلييف أن في مجموعات ثيودوسيوس ويوستنيانوس، وفي أخبار القديسين ما يدل على أن الملكية الحرة الصغيرة كانت لا تزال باقية حتى عهديهما، وأن الدولة الرومانية عَرَفَتْ نظام المشاع في أوائل عهدها، وأن الملكية الحرة الصغيرة بقيت منتشرة في الدولة البيزنطية إلى جانب الملكية الكبيرة وكولونيها وفدادينها(5)، ولعل الأقرب إلى الحقيقة أَنْ تُؤخذ هذه الأمور جميعها بعين الاعتبار.

.............................................
1- Lingenthal, Z., Gesch. Des Griechisch-romischen Rechts, 250

2- Pancenko, B. A., The Rural Code and Monastic Documents, 86

3- Uspensky, Th. I., Byz. Emp., I, 28

4- Diehl, Ch., et Marçais, G., Mande Oriental, 256, n. 23

5- Vasiliev, Alexander, A., Byz. Emp. 246-247




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).