المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24

APOC وحدات بروتينات
20-1-2021
هل هناك من الحشرات ما يشبه القلف ذو الاشنات ؟
5-4-2021
الشفاعة في إزالة العيب وجذب الكمال
2023-04-10
IUPAC Rules for Nomenclature of substituted Cycloalkanes
26-1-2020
تفسير الآية (9-11) من سورة فاطر
22-9-2020
تمثيل العناوين بالكلمات والمتن بالخطوط
30-4-2020


الشهود على القلوب المختومة  
  
1361   01:46 صباحاً   التاريخ: 2023-10-05
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص282-283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 

الشهود على القلوب المختومة
قال تعالى : {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقرة: 7].

- إن أبا محمد العسكري عليه السلام قال في قوله تعال: (ختم الله...) ((أي وسمها بسمة يعرفها من يشاء من ملائكته، إذا نظروا إليها بأنهم الذين لا يؤمنون»(1).

- قال الصادق عليه السلام «... {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ}  تبصرها الملائكة فيعرفونهم بها، ويبصرها رسول الله محمد (صلى الله عليه واله وسلم)، ويبصرها خير خلق الله بعده علي بن أبي طالب عليه السلام ...»(2).

إشارة: جميع الموجودات المجردة والسامية التي تكون حاضرة في تسجيل أعمال الناس قد تطلع من خلال الإخبار الإلهي على ختم قلوب المختومة قلوبهم، وإن الكُمّلَ من الناس - الذين تعرض عليهم أعمال العباد - مطلعون على ذلك بواسطة التعليم الإلهي، كما وإن إمام كل عصر - وهو المسؤول الخاص عن هداية الأرواح والنفوس المستعدة - يكون على علم بذلك بتعريف الله له، وكذلك المقربون، الذين هم شهداء على أعمال الأبرار وقلوبهم، يشهدون -من باب الأولوية - أعمال وقلوب الفجار أيضاً. وبناء على ذلك، فإن ما جاء في الحديث المذكور، هو بيان لبعض مصاديق الشهود وليس جميعها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الاحتجاج، ج2، ص505؛ وتفسير نور الغفلين، ج 1، ص33.

2.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص99؛ وبحار الأنوار، ج42، ص29.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .