المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18003 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
حكمة الفصول الأربعة
2024-12-22
تعنت الانسان والاغترار بقوته الواهية
2024-12-22
وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى
2024-12-22
مرض جرب التفاح Apple Scab Disease
2024-12-22
الأشكال الأرضية الناجمة عن الزلازل
2024-12-22
التيارات النفاثة Jet Stream
2024-12-22

أحمد بن محمد المهلبي أبو العباس
10-04-2015
التضاريس في افريقيا
2024-09-22
حساسية غذائية خارجية Extra Digestive Food Allergy
13-4-2018
أنواع الألبسة المحرّم لبسها.
31-1-2023
أوائل النحاة
15-07-2015
William Hopkins
17-7-2016


خداع المنافقين لله  
  
1021   01:00 صباحاً   التاريخ: 2023-10-02
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص301.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-13 1205
التاريخ: 30-10-2015 3694
التاريخ: 2023-05-30 1087
التاريخ: 2024-07-28 632

خداع المنافقين لله

 

قال تعالى : {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ } [البقرة: 9].

«خداع المنافقين لله» إما أنه تعبير مجازي، وإما أنه بلحاظ التصور الباطل والخاطئ للمنافقين، حيث كانوا يعتقدون بإمكانية مثل هذه الخدعة، وإما  المراد منه هو خداع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)على أي تقدير، فإن خداع المنافقين لله وللمؤمنين هو في الواقع خداع لأنفسهم، لأن العمل ليس هو غير منفصل عن عامله فحسب. بل هو موجب لعقابه أو ثوابه.

كذلك فإن خداع المنافقين هو نار لا تحرق إلاً المنافقين أنفسهم. من ناحية أخرى فإن تحايلهم على المؤمنين هو - بحسب تجسم الأعمال - عين الخداع الجزائي لله تعالى بحقهم، وبما أن فهم هذه المعرفة اللطيفة لا تكون من نصيب المنافقين، فإن الله يقول: هم لا يشعرون بأنهم لا يخدعون إلا أنفسهم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .