المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المخادعون الله لهم عذاب اليم  
  
525   01:24 صباحاً   التاريخ: 2023-09-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص316-317.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/11/2022 1050
التاريخ: 2-11-2021 1394
التاريخ: 12-10-2014 1660
التاريخ: 23-10-2014 1874

المخادعون الله لهم عذاب اليم

 

قال تعالى : {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} [البقرة: 10].

(أليم): المراد من الألم هو الوجع الشديد، و«أليم» بمعنى الشيء الذي فيه الوجع (وهو ما ثبت له الوجع)، وليس المؤلم (وهو ما صدر منه الوجع). من هنا فإن تفسير الأليم بالمؤلم ليس بالمستساغ، إلا أن يكون نظيراً لطهور الذي هو بمعنى المطهر. وإن السر في اتصاف العذاب بالأليم هو شدة المبالغة. فالمراد من وصف «العذاب»، أو «الرجز»، أو «اليوم» في القرآن الكريم بالأليم هو شدة هذه الأمور، وفي مثل هذه الموارد فإن «أليم» أبلغ من «مؤلم» في الدلالة على الشدة(1).

إذا كان عنوان العذاب الأليم مطلقاً ولم يجعل في مقابل عنوان آخر، فهو شامل لأنواع الآلام والشدائد. وبناء على ذلك، فإن كل الآلام والمكاره التي جاءت في مقابل العذاب الأليم في  الآية : {إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا (12) وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا } [المزمل: 12، 13] هي مندرجة تحت عنوان العذاب الأليم في  الآية  مورد البحث؛ إذ لا مقابل للمعنى المذكور في  الآية  التي هي محل البحث.

إلى جانب تبيين أوصاف المنافقين، فقد عمد الباري عز وجل إلى إفشاء دواخلهم المضمرة، وبين أحكاماً مناسبة لأوصافهم؛ فعندما يجري الحديث مثلاً عن تظاهرهم بالإيمان، يقول: إنهم ليسوا من المؤمنين أساساً، وعندما تطرح قضية خداعهم لله وللمؤمنين، فهو يقول: إنهم يخدعون أنفسهم، وفي هذه  الآية  الكريمة أيضاً - حيث ينصب الكلام على مرض قلوبهم - يقول في المقابل: إن الله يزيد في مرضهم (كعقوبة لهم).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. التحقيق في كلمات القرآن الكريم، ج 1، ص126.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا لإعداد المحاضرين وصنّاع المحتوى لوفد من البصرة
أكثر من 300 طالبة من طالبات معهد القرآن النسوي يحصلن على الإعفاء العام في مختلف المراحل الدراسيّة
شعبة التوجيه الديني النسوي تدعو النساء إلى حضور دورتها لتعليم مناسك الحج
مركز الثقافة الأسرية يعلن عن إطلاق دورةٍ حول استراتيجيات التعامل مع الغضب